عائلات فلسطينية نازحة من غزة (أرشيف)
عائلات فلسطينية نازحة من غزة (أرشيف)
الثلاثاء 27 يناير 2015 / 13:00

الأونروا توقف مساعداتها لمتضرري الهجوم الإسرائيلي على غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الثلاثاء وقف صرف مساعدات لمتضرري الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، بسبب نفاد الأموال لديها.

وقالت أونروا في بيان صحفي لها إنها "ستوقف تقديم المساعدات المالية للمدمرة بيوتهم أو بدل الإيجارات بسبب نقص التمويل ونفاد ما تلقته من منح مالية".

وذكرت أونروا أنها "حصلت على 135 مليون دولار فقط من أصل 724 مليون طلبتها من المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة الذي عقد في القاهرة في أكتوبر (تشرين الأول)".

وأوضحت أن التعهدات من مؤتمر الإعمار لم تصل حتى الآن في حين بلغ عدد البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين 96 ألف منزل، مشيرةً إلى أنها قدمت 77 مليون دولار لـ 66 ألف عائلة حتى الآن لإصلاح منازلهم وكبديل للإيجارات.

من جهته اعتبر مدير عمليات أونروا في غزة روبرت تيرنر عدم وصول التعهدات المالية للدول المانحة لدعم إعادة إعمار القطاع بالأمر غير المقبول والمثير للإحباط.

وقال تيرنر إن "المعاناة في غزة في هذا الشتاء مستمرة والناس لا تزال تنام بين الركام والأطفال يموتون من البرد".

وأضاف "من غير الواضح لماذا لم تصل أموال الإعمار حتى الآن، وأونروا تحذر من النتائج الخطيرة لهذا النقص الخطير في التمويل".

وذكر مدير عمليات أونروا في غزة أن الوكالة بحاجة إلى 100 مليون دولار خلال الربع الحالي من هذا العام لإصلاح المنازل المدمرة ودفع بدل الإيجارات لمن دمرت منازلهم، وهو ما يهدد بعودة الآلاف منهم إلى مراكز الإيواء.