الكاتبة الإسبانية كارمن كاماتشو (أرشيف)
الكاتبة الإسبانية كارمن كاماتشو (أرشيف)
الثلاثاء 27 يناير 2015 / 21:27

كارمن كاماتشو: أحب اللعب بالكلمات

24 - إعداد: أحمد ضيف

تعتبر الكاتبة كارمن كاماتشو إحدى أبرز كاتبات الجيل الجديد في إسبانيا، إذ تتميز كتابتها باللعب مع الكلمات والأفعال، وصدر لها حديثًا كتاب "رحلة منزلية" وهو تمرين سردي مليء بالشعر الجميل والمفاجئ.. مثل الحياة نفسها، كما ترى.

وبهذه المناسبة أجرت معها جريدة "إيه بي سي" الإسبانية هذا الحوار:

*ما اهتماماتك ككاتبة؟
الكتابة، أقصد أن أسلم نفسي للكتابة، أي ألا ترتبك كلماتي لأن هذا متطلبات الزخرفة أو الملاءمة أو السوق، بمعنى أنني لا أرتاب الكتابة، الكتابة دون إبر للحقن، أريد أن أقول إنني أحب اللعب بالكلمات في كل كلمة، الكتابة، الحياة داخل اللغة، أقصد: الكتابة ككائن حي، أقصد الحياة كما أكتب، أقصد حياة ما أحياه، هذا ما أقصده.

* وكقارئة؟
أنا قارئة غريبة، غير مريحة على الإطلاق، أقرأ على مزاجي وكتدريب حميمي للحرية، غريبة ومكثفة لدي نصوصي المقدسة، دائماً جائعة للدهشة، أسلم نفسي لعدوى المكتبيين، لبعض النقاد، لكُتّاب أصدقاء وقراء آخرين مهمشين أيضاً.

*ما الموضوعات التي تعتادين الكتابة عنها؟
بدأت أنتبه إلى موضوعاتي المعتادة التي كتبتها بالفعل أو نصوصي التي في طور الكتابة من تلقاء نفسها وتحاول أن تظهر في كتاب، أعتقد أنها تأتي من احتياج ولا أنا نفسي أعرف بدايته، هكذا أستجيب للنزاهة والمغامرة، هذا ما يروق لي، وبعيداً عن عقيدتي، كتبت حول حاجتي للزقزقة في الجنة، في مواجهة القوانين المفروضة غير المكتوبة، وحول الإرث وتبعاته، وعن لعبة المرايا المعقدة للصائد الذي اصطادوه أو تحدي استعادة البراءة التي فقدناها، ليس كلية، وفي كل كتاباتي أترك النور مضاء للخروج، من يدري ماذا ستقول الكلمات عن الأشياء التي لم تأتي بعد.

* مع أي من إنتاجك تبقين؟
مع أجنحة "رحلة منزلية" والجذور العميقة والمؤلمة لـ "حقل القوة"، مع انطلاقة "مينيماس"، مع التغيرات الفصلية في "امرأة الطقس"، مع الصوت الشعبي والخاص بي في "الحرف الصغير".

* ما الذي كنتِ تعرفين أنك ستكرسين له حياتك في لحظة ما؟
تعلمت الكتابة، تعلمتها ربما منذ تعلمت الكلام، عشت حياتي كلها طافية في نوع من السائل الفعلي والرحِمي.

* كيف تتحركين في الشبكات الاجتماعية؟
ما يكفي فقط لعمل نسيج بخيط رفيع دون أن أتقيد بها.

* ما أنشطتك المصاحبة لممارسة الأدب؟
يمكن أن أشير إلى مشاركتي للمطرب خوان موروبي والراقصة راكيل لوبيث لوباتو في أعمال مسرحية ومسرح بديل في عرض يسمى "شعر مسرحي: اهبط على الأرض"، حيث تُمثل نصوصي بصوت المطرب بصحبة رقصة الفلامنكو والرقص الحديث.