وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
الجمعة 27 فبراير 2015 / 18:09

شكري يدعو الصين لدعم مشروع القرار العربي حول ليبيا

24- القاهرة- محمد فرج

دعا وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الجمعة، الصين، إلى مواصلة دعم مشروع القرار العربي المقدم إلى مجلس الأمن حول ليبيا.

وأجرى شكري، فور وصوله إلى العاصمة بكين صباح اليوم، في ختام جولته الخارجية التي شملت تونس وفرنسا وروسيا الاتحادية، مباحثات رسمية مع وزير خارجية الصين، وانج ايي تناولت تطورات العلاقات الثنائية، وعدداً من القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلدين.

العلاقات الثنائية
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير، بدر عبد العاطي، أن "الوزير الصيني وانج ايي استهل المقابلة بالتأكيد على عمق العلاقات القائمة بين البلدين، ورحب بزيارة الوزير شكري على رأس وفد وزاري من لجنة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي"، مشيداً "بتكرار الزيارات المتبادلة رفيعة المستوي بين الصين ومصر في الفترة الأخيرة بما يعزز التعاون والتشاور القائم بينهما".

وجدد الوزير تعازي الصين وتضامنها الكامل مع مصر وعائلات الضحايا المصريين الذين تم قتلهم بدم بارد في ليبيا مؤخراً على أيدي هذا التنظيم الإرهابي، مؤكداً دعم بلاده الكامل لمصر في حربها الحالية ضد الإرهاب.

وأضاف المتحدث أن الوزيرين شكري ويي، تناولا بشكل متعمق تطورات العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافي، بما يليق بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين وبمكانتهما الإقليمية والدولية، وأخذا في الاعتبار نتائج زيارة السيد الرئيس الأخيرة للصين، والاتفاق على إقامة شراكة استراتيجية كاملة بين البلدين، فضلاً عن أهمية الأعداد والتحضير الجيدين لزيارة الرئيس الصيني المرتقبة إلى القاهرة.

عام ثقافي
وفي هذا السياق، أشاد الوزير شكري، بتضامن الصين مع مصر وتعازيها في ضحايا الحادث الإرهابي، وتطلعنا لمشاركة صينية رسمية، ومن القطاع الخاص الصيني على مستوي رفيع في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس (آذار) القادم للمشاركة في المشروعات التي سيتم طرحها خلال المؤتمر، حيث أكد الوزير الصيني مشاركة وزير التجارة على رأس وفد حكومي ومن القطاع الخاص في أعمال المؤتمر والعمل على نجاحه. ونوه الوزير شكري بأهمية تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين بالنظر إلى عمقهما الحضاري، مشيداً بالاتفاق على تنظيم عام ثقافي مصري في الصين وعام ثقافي صيني في مصر عام 2016 مع الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال عبد العاطي، إن "الوزير الصيني عقب خلال اللقاء بان تبادل الزيارات بين زعيمي البلدين يسهم كثيراً في تطوير العلاقات بين البلدين، وإن قبول الرئيس الصيني الدعوة الموجهة له لزيارة مصر بعد وقت قليل من زيارة الرئيس السيسي له خير دليل على حرص الصين على تطوير العلاقات الثنائية في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة في جوانبها وأبعادها المختلفة.

الوضع في ليبيا
ولفت المتحدث باسم الخارجية المصرية، إلى أن الوزير شكري تناول بشكل مفصل تطورات الأوضاع في ليبيا والجهود العربية المبذولة في مجلس الأمن بشان الوضع في ليبيا، معرباً عن تطلعنا لاستمرار الدعم الصيني لهذه الجهود لمشروع القرار العربي المقدم في مجلس الأمن في هذا الشأن لدعم الحكومة الليبية الشرعية، وتشديد الحظر المفروض على وصول الأسلحة للجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة.

وعقب الوزير الصيني بتأكيد خطورة الوضع في ليبيا، ومسؤولية أطراف غربية عما آلت إليه الأوضاع في ليبيا من فوضي تؤثر على دول الجوار وعلى رأسها مصر، مؤكداً دعم الصين لمشروع القرار العربي، ومراعاة الشواغل المصرية، واحترامها لقرار مجلس الجامعة العربية الأخير بشأن ليبيا.

مجلس الأمن
وأوضح المتحدث أن الوزير ايي، حرص خلال اللقاء على تناول قضية إصلاح مجلس الأمن وتوسيعه بالنظر إلى مكانة مصر الإقليمية عربياً وإفريقياً ودورها المحوري في تناول هذه القضية الهامة، خاصةً فيما يتعلق بتعزيز تماسك الموقف الأفريقي الموحد تجاهها.

وعقب الوزير شكري بتأكيد استمرار التنسيق بين مصر والصين حول هذا الملف الهام والعمل على الحفاظ على تماسك الموقف الأفريقي في إطار توافق (أزوليني) الذي سبق التوصل إليه بين الدول الأفريقية، كما تم تناول الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي.