السبت 28 فبراير 2015 / 11:14

صحف القاهرة: لا وساطة سعودية بين مصر وتركيا

24-القاهرة- حنان إبراهيم

ذكرت صحيفة الوطن المصرية، في عددها الصادر، السبت، أن قيادياً داعشياً، زعم عبر أحد المواقع المتطرفة، أن "الصعيد مؤهلة لتكون ولايةً مهمة لداعش" في دعوة من التنظيم إلى مؤيديه في مصر، إلى إقامة ولاية في الصعيد، بعد سيناء.

وفي الوقت الذي يحاول فيه داعش التغلغل في مصر، قالت الصحيفة إن قوات الجيش المصري كثفت ضرباتها الموجعة ضد الإرهابيين في شمال سيناء، ونجحت في تصفية 13 من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس، الموالي لداعش، وقبضت على 12 آخرين، ليرتفع عدد قتلى التنظيم خلال 72 ساعة فقط إلى 52 إرهابياً.

أقباط سيناء
وتناولت الصحيفة، على صعيد آخر ، استمرار تنظيم أنصار بيت المقدس في تهديد أقباط سيناء ودعوتهم لمغادرتها.

وقالت صحيفة الشروق المصرية، من جهتها إن 27 أسرة مسيحية غادرت شمال سيناء، على خلفية حوادث القتل والخطف التي استهدفت مسيحيين في الأشهر الأخيرة، مؤكدة أن بعضهم في منطقتي السلام والمساعيد، يعانون من مراقبة منازلهم وأماكن أعمالهم، تمهيداً لاستهدافهم بالقتل أو الخطف.

وساطة سعودية
وفي سياق آخر، اهتمت الصحيفة ذاتها، بزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى السعودية، المقررة الأحد، مشيرةً إلى أن السيسي لن يتحول مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الرياض، في الوقت، بما أن زيارة السيسي للمملكة لن تدوم أكثر من ساعات، في الوقت الذي يكون فيه أردوغان في مكة المكرمة، لأداء مناسك العمرة.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر مصري القول، إن "الكلام عن وساطة سعودية، بين مصر وتركيا، حديث بما لم يحدث".

وبدورها قالت صحيفة البوابة، إن الرئيس السيسي، لن يلتقي أردوغان في الرياض، مؤكدةً أن هدف الزيارة إحياء فكرة "الدفاع العربي المشترك" التي تدعمها مصر، والتي نادت بها بعد ذبح 21 مصرياً في ليبيا على يد داعش.

وتحت عنوان "ادفنوا الجامعة العربية الآن وليس غداً"، قالت الصحيفة إنه خلال اللقاء الأخير، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، واجه السيسي العربي بأخطائه، في جلسة عاصفة بقصر الاتحادية الرئاسي".

مراجعات
وتعرضت صحيفة المصري اليوم، تحت عنوان "مراجعات فكرية لإخوان السجون برعاية الأوقاف والداخلية"، إلى مشروع وزارة الداخلية بالتنسيق مع الأوقاف، الرامي إلى تنظيم لقاءات مراجعات فكرية للسجناء من الإخوان، ودورات ثقافية دينية بهدف"تخليصهم من سموم أفكار الجماعات الإرهابية والمتطرفة"، ونشر الدين الصحيح والمعتدل بينهم، وتصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام والمسلمين.

طعون
وتطرقت الصحيفة إلى ملف الانتخابات التشريعية القادمة، وأكدت أن هيئة المحكمة الدستورية العليا، التي ستفصل في الطعون المقدمة ضد قوانين الانتخابات، الأحد، في طور الانعقاد الدائم، للنظر في 4 دعاوى تطعن في دستورية قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وبعض مواد قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الوضع ربما، يُهدّد تنظيم الانتخابات في موعدها، ويضعها "في مهب الريح"، بعد ترجيح بُطلان العمل ببعض القوانين.