شحنة النفط الكردي وصلت إلى ميناء عسقلان الإسرائيلي لتظهر بعده الناقلة فارغةً(أرشيف)
شحنة النفط الكردي وصلت إلى ميناء عسقلان الإسرائيلي لتظهر بعده الناقلة فارغةً(أرشيف)
السبت 28 فبراير 2015 / 11:37

حاملة نفط تفرغ النفط الكردستاني في إسرائيل

قالت مصادر تجارية وبيانات تتبع السفن إن ناقلة نفط من كردستان العراق، نجحت، بعد منعها طيلة أشهر من تفريغ شحنتها في تكساس بموجب دعوى قضائية أقامتها بغداد فأبحرت عائدة إلى البحر المتوسط، في تسليم شحنتها إلى إسرائيل.

النفط الخام الكردستاني يُشحن من جيهان التركي في اتجاه إسرائيل

وكانت الناقلة يونايتد كالافرفتا المحملة بمليون برميل من النفط الخام الكردستاني، محور نزاع قانوني في تكساس، في يوليو(تموز) بين حكومة إقليم كردستان الطامحة إلى زيادة مبيعات نفطها بشكل مستقل والحكومة المركزية العراقية.

ورفضت الحكومة العراقية المبيعات التي وصفتها بغير القانونية، في حين احتجت حكومة كردستان، مؤكدة أن دستور العراق يُجيز هذه المبيعات المستقلة.

وقضت الناقلة بضعة أشهر قبالة ساحل تكساس، بعد أن حاولت بغداد استصدار أمر من محكمة أمريكية بالتحفظ على النفط.

في اتجاه عسقلان
ولكن السفينة أبحرت من تكساس في أواخر يناير (كانون الثاني) بعد توصل بغداد وحكومة كردستان، إلى اتفاق مؤقت بشأن مبيعات النفط.
وأظهرت بيانات تتبع السفن هذا الأسبوع أن الناقلة أبحرت بكامل شحنتها نحو ميناء عسقلان الإسرائيلي، قبل إغلاق جهاز الاتصال بالأقمار الصناعية في السفينة في 22 من فبراير(شباط).

وظهرت السفينة مرة أخرى، فارغة الجمعة.

وقالت مصادر الصناعة وبيانات تتبع السفن إن ناقلات نفط عدة حُمّلت بخام كردستان العراق، من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، تُفرغ شحناتها في موانئ إسرائيلية.

نفي كُردي
وكانت حكومة كردستان نفت في الماضي بيع نفط لإسرائيل، التي لا تعترف بها أغلب الدول العربية، بما فيها العراق.

وقال مصدر في الحكومة الإقليمية لكردستان إن كل النفط يُسلم إلى شركات تجارية دولية معروفة.

وأضاف المصدر أن جزءاً كبيراً من النفط بِيع بموجب صفقات الدفع المسبق العام الماضي، بسبب حاجة الأكراد إلى المال بعد قطع حكومة بغداد حصة المنطقة الكردية من الميزانية.