الصحف المحلية
الصحف المحلية
الأحد 1 مارس 2015 / 09:48

صحف الإمارات: الدولة الأولى عربياً في الرقابة على الأدوية

أكدت وزارة الأشغال الإماراتيةأن نسبة الإنجاز التي حققتها في مشاريعها الهادفة لتوفير بنية تحتية للدولة بلغت 98%، في حين غرقت سفينة إماراتية محملة بـ350 رأساً من الأبقار والعجول قبالة سواحل عُمان، وأعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص أن الإمارات هي الأولى عربياً والخامسة عالمياً بتعزيز رقابة الأدوية، كما أفادت وكالة الإمارات للفضاء أن عدد الأقمار الاصطناعية التي تمتلكها الدولة سيرتفع إلى 10 أقمار، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الأحد.

وذكرت صحيفة الخليج، أن " نسبة الإنجاز التي حققتها وزارة  الأشغال الإماراتية في مشاريعها الهادفة لتوفير بنية تحتية للدولة بلغت 98% متفوقة بنسبة 2% من المستهدف العام كدليل واضح للمنظومة المتكاملة للوزارة في تنفيذ مشاريعها من طرق اتحادية ومرافق ومبان حيوية تخدم البنية التحتية لدولة الإمارات، بحسب وزير الأشغال العامة الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي".

وقال وزير الأشغال: "تنتهج حكومة دولة الإمارات سياسة التميز والريادة ضمن منظومة تعد فريدة من نوعها على مستوى العالم، حيث يأتي هذا النوع من الملتقيات دافعا ومحفزا لفرق العمل الحكومية، للوصول لرؤية الامارات، 2021 التي تهدف إلى وضع الإمارات في مصاف أفضل دول العالم".

وأضاف النعيمي أنه "من الضروري أن يتسلح الموظف بخصائص التميز والابتكار في الأداء، ليحقق ما تصبو إليه حكومتنا الرشيدة، بأن تكون مؤسساتنا الحكومية في الطليعة والمراكز الأولى في مستوى وجودة الخدمات على الصعد والمجالات كافة، وهذا ما تسعى إليه الدولة من خلال رؤيتها".

غرق سفينة أبقار
ولفتت صحيفة الاتحاد، إلى غرق سفينة محملة بالأبقار والعجول في مياه رأس الحد بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان.

وقال شهود عيان إنَّ "السفينة المحملة بحوالي 350 رأساً من العجول والأبقار جنحت نحو الشاطئ بسبب الرياح الشديدة في تمام الساعة الثانية بعد ظهر أمس السبت".

وأضاف الشهود أنه "تم إسعاف طاقم السفينة ولا توجد وفيات بينهم، ولم يكن هناك أمل في إنقاذ السفينة نفسها، بعد أن دخلت أروقتها مياه البحر، والتي تحولت إلى حطام خلال ساعات".

وذكر أن "صاحب السفينة إماراتي من عجمان، وطاقم السفينة من الجنسية الباكستانية، وكانت السفينة قادمة من الصومال في طريقها إلى دولة الإمارات".

رقابة الأدوية
ووفقاً لصحيفة البيان، قال وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري إن "دولة الإمارات تحتل المركز الأول عربياً والخامس عالمياً من حيث تعزيز رقابة الأدوية".

ولفت الأميري إلى أن "وزارة الصحة ابتكرت أنظمة رصد ومتابعة مستمرة للسوق الدوائي داخل الدولة، بالتنسيق مع الشركات العالمية المصنعة للدواء وإدارات الجمارك المحلية، تشمل رقابة محكمة للمنافذ بالتنسيق مع الجهات الأمنية والجمركية، إضافة إلى متابعة الصيدليات والمستودعات العاملة بالدولة لأحكام منظومة التوزيع الدوائي، مشدداً على منع تسرب أي منتجات مغشوشة، ناهيك عن متابعة التحذيرات الصادرة عن الجهات الدولية في هذا المجال التي يتم رصدها عن طريق اللجنة الوطنية العليا لليقظة الدوائية برئاسة وزارة الصحة، والممثلة فيها جميع الهيئات والجهات الصحية ذات الاختصاص، كما ترتبط وزارة الصحة بشكل مباشر بمركز "أوبسالا" للرصد الدوائي التابع لمنظمة الصحة العالمية".

أنظمة صارمة
وأوضح أن "الأنظمة الصارمة التي تطبقها الدولة في الرقابة ومكافحة الغش الدوائي نجحت في الحد من انتشار هذه الظاهرة العالمية، لافتاً إلى أنه لم يتم ضبط أي صنف دوائي مغشوش بصيدليات الدولة، البالغ عددها 2200 صيدلية خلال السنوات الأربع الأخيرة، ما خلا حالات نادرة جداً، ولم يعانِ أي شخص من مضاعفات أي دواء، لكن في المقابل تم ضبط أدوية مغشوشة في بعض المستودعات داخل الدولة، وتم حجزها ومعاقبة المسؤولين عنها بالتنسيق مع إدارات الشرطة والجمارك".

10 أقمار صناعية
وأفادت صحيفة الإمارات اليوم، بأن "عدد الأقمار الاصطناعية التي تمتلكها الدولة سيرتفع إلى 10 أقمار اصطناعية قريباً، بعد إنجاز قمر اصطناعي جديد خلال الفترة المقبلة، بحسب مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الدكتور محمد ناصر الأحبابي".

وأضاف الاحبابي أن "قيمة الاستثمارات الإماراتية في علوم الفضاء بلغت نحو 20 مليار درهم"، لافتاً إلى أهمية الاستثمار في هذا المجال الحيوي، الذي سيمكن الدولة من الوصول إلى اقتصاد المعرفة المستدام بصورة سريعة ومدروسة.

ويبلغ عدد الأقمار الاصطناعية التي تملكها الإمارات تسعة أقمار، ستة منها تسبح في الفضاء حالياً، وثلاثة يجري إعدادها تمهيداً لإطلاقها خلال الأعوام المقبلة.