رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (أرشيف)
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (أرشيف)
الأحد 1 مارس 2015 / 21:55

العبادي يعلن بدء العمليات العسكرية لتحرير محافظة صلاح الدين

تتجه الأنظار لمعركة صلاح الدين في العراق خلال الساعات القليلة القادمة، لاستعادة مناطق شمال تكريت والدور والعلم والفتحة من المتطرفين، فيما انطلقت قواتٌ مشتركة لبدء العملية العسكرية في المناطق المحيطة لتكريت.

وبحسب موقع قناة السومرية العراقية، اليوم الأحد، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من سامراء ساعة الصفر لعملية تحرير محافظة صلاح الدين، في وقت يُعتقد أن القوات العراقية المشتركة أنهت استعداداتها لمحاصرة تكريت، تمهيداً لاقتحامها من "ثـلاثة محاور"، تحت غطاء غارات التحالف، في حين ترجح بعض المصادر إمكانيةَ تأجيل العملية لإخراج أكبر عدد من العائلات من المنطقة.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اعلن، اليوم الأحد، بدء العمليات العسكرية لتحرير محافظة صلاح الدين بعد اطلاعه على التحضيرات العسكرية وتدارس السبل الكفيلة بتقليل الخسائر"، مشيراً الى أن "القوات المسلحة باشرت بتنفيذ الأمر".

وأضاف الحديثي، أن "تأمين المدنيين هدف إستراتجي بالنسبة للحكومة"، مشيراً الى أن "هناك توجيهات بعدم المساس بالمدنيين مالم يرفعوا السلاح أو الانضمام لداعش".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل في وقت سابق اليوم الأحد إلى قضاء سامراء وعقد فور وصوله اجتماعاً بالقيادات العسكرية والأمنية هناك.

يذكر أن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت أعلن،اليوم الأحد، عن بدء المرحلة الثانية من عمليات تطهير المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في البلاد، مؤكداً أن الساعات المقبلة ستشهد زف بشرى انهيار "العدو" في سامراء.