نتانياهو أثناء إلقاء كلمته في الكونغرس اليوم
نتانياهو أثناء إلقاء كلمته في الكونغرس اليوم
الثلاثاء 3 مارس 2015 / 23:00

بالصور: مستخدمو تويتر حول العالم يسخرون من خطاب نتانياهو

24 - إعداد: محمود غزيّل

ما إن انتهى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، من إلقاء خطابه المثير للجدل داخل الكونغرس الأمريكي، حتى بدأت ردود الفعل على موقع تويتر التي جاءت أغلبها سلبية، ومنتقدة لمضمون الخطاب، وما رافقه من ظروف.

مع تعدد الهاشتاقات التي استخدمت في نقل خطاب نتانياهو مثل "# Netanyahuspeech وهاشتاق " #BibiSpeech" أطلق المغردون الإيرانيون هاشتاقاً دعا لـ "إخراس" نتانياهو"ShutUpNetanyahu"، خصوصاً أن مجمل خطابه ركّز على الملف النووي الإيراني والنفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط.


وإلى جانب مضمون الخطاب، كانت هناك مشهدية من نوع آخر تم تسليط الضوء عليها، على سبيل المثال عدد المرات التي وقف فيها أعضاء الكونغرس من للتصفيق لنتانياهو، حيث وصفها البعض المهزلة خصوصاً أنها إحداها كانت أثناء شرب نتانياهو الماء من دون أن يقول شيئاً، ولفت العض الآخر إلى غرابة سماع الصفير والتهليل في نهاية الكلمة، يخرج عن إطار آداب الرسميات في التعاطي مع كلمة رئيس أو ممثل دولة داخل مبنى الكونغرس.


وكانت المواقع الإخبارية الأمريكية لفتت قبيل بدء نتانياهو كلمته إلى مقاطعة 60 من أعضاء الكونغرس للكلمة ولم يدخلوا إلى القاعة احتجاجاً على إلقاء الكلمة، ودعمت بعض المواقع الإخبارية الأمريكية هذا الموقف، من خلال السخرية بالرئيس الإسرائيلي والتذكير بالكلمة التي لقت العديد من ردود الفعل السلبية من على منبر الأمم المتحدة.


وفي وقت لم يحدد أي موعد من أجل عقد لقاء بين نتانياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما، قاطعت القنوات التلفزيونية في إسرائيل الكلمة ولم تبثها بسبب قانون "الصمت الإعلامي" المطبق الآن في الداخل الإسرائيلي قبيل موعد الانتخابات.


وأفادت بعض الحسابات من فلسطين أن فور إنتهاء كلمة نتانياهو، انطلقت طائرات أف 16 الإسرائيلي فوق سماء غزة، ما دعا أحد الأشخاص للقول "قد لا تكون إسرائيل حصلت على الضوء الأخضر من أجل إيران، ولكن على الأقل لديهم ذلك من أجل التدريب في غزة".