منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني
منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني
الثلاثاء 3 مارس 2015 / 23:30

الاتحاد الأوروبي يرحب باستئناف الحوار السياسي الليبي

رحب الاتحاد الأوروبي بالإعلان عن استئناف الحوار السياسي الليبي، واصفاً الوضع في ليبيا بـ"الأكثر خطورة في المنطقة الجنوبية للاتحاد الأوروبي".

وقالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني اليوم الثلاثاء إن "الحوار السياسي الليبي المدعوم من الأمم المتحدة يجب أن ينجح من أجل وقف انهيار البلاد الذي نشاهده بالإضافة إلى وضع حد للفراغ المؤسسي الذي خلق أرضاً خصبة للجماعات الإرهابية مثل تنظيم داعش.

كانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن الجولة القادمة للحوار السياسي ستنعقد لاحقاً هذا الأسبوع في المغرب، وذلك بعد موافقة جميع الأطراف المدعوة على المشاركة.

كانت الأطراف الليبية المشاركة في الحوار عقدت جولتين في مقر الأمم المتحدة في جنيف في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي. وكان من المقرر عقد الجولة الثالثة من الحوار في السادس والعشرين من الشهر الماضي في المغرب إلا إنها لم تعقد بعد إعلان مجلس النواب تعليق مشاركته غير انه اعلن امس الاثنين إلغاء تعليق مشاركته.

ليبيا المشتعلة
يشار إلى أن ليبيا يعصف بها القتال والفلتان الأمني وتتنازع على إدارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أغسطس (آب) الماضي.

وتتخذ الحكومة المؤقتة بقيادة عبد الله الثني ومجلس النواب المعترف بهما دولياً من طبرق مقراً لهما فيما تتخذ حكومة الإنقاذ بقيادة عمر الحاسي والمؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقراً لهما. ويحتدم القتال في ليبيا منذ مطلع العام مما أجبر السكان على الفرار من منازلهم في بنغازي ومدن أخرى مطلة على البحر المتوسط.