ألمانيا تواجه صعوبات في التعامل مع عدد العائدين
ألمانيا تواجه صعوبات في التعامل مع عدد العائدين
الخميس 5 مارس 2015 / 00:39

ألمانيا تعتقل رجلاً للاشتباه في انضمامه لتنظيم داعش

قال ممثل الادعاء العام الاتحادي إن الشرطة الألمانية اعتقلت اليوم الأربعاء رجلاً (22 عاماً) للاشتباه في انضمامه لتنظيم داعش والقتال مع المتشددين في سوريا.

وجرى اعتقال الرجل ويدعى كريم مارك بي في مطار دوسلدورف، ويشتبه في أنه تدرب على استخدام السلاح مع تنظيم داعش والتخطيط لهجمات بعد السفر إلى سوريا عبر تركيا في مارس (آذار) 2013 وانضمامه للتنظيم بحلول أكتوبر (تشرين الأول).

وعاد إلى ألمانيا في بداية عام 2014 لكنه سافر مرة أخرى إلى سوريا في يوليو (تموز) من نفس العام.

وذكرت وسائل إعلام أنه سعى للعلاج في ألمانيا لإزالة شظايا قنبلة يدوية استقرت في جسده لكنه تراجع عن ذلك وعاد إلى الشرق الأوسط.

ومثل الكثير من الدول الأوروبية تشهد ألمانيا تدفقاً مستمراً من مواطنيها للسفر إلى سوريا والانضمام إلى الجهاديين هناك.

وبعد أن قتل متشددون 17 شخصاً في باريس في يناير (كانون الثاني) نفذت الشرطة الفرنسية والبلجيكية سلسلة مداهمات واعتقلت ثمانية من المشتبه بهم بينهم اثنان على الأقل للاشتباه في مشاركتهما في القتال في سوريا.

وقال ممثل الادعاء العام في ألمانيا إن نظام العدالة الألماني يواجه صعوبات في التعامل مع عدد الجهاديين العائدين من سوريا ومع التحقيقات والمحاكمات الناجمة عن ذلك.

وقال المسؤولون الألمان إن نحو 600 مواطن ألماني انضموا إلى القتال في سوريا وان نحو 70 لاقوا حتفهم هناك فيما يعتقد أن 200 عادوا إلى البلاد.

وأعدت برلين في وقت سابق هذا العام خططاً جديدة لاحتجاز بطاقات الهوية الشخصية لمن يحتمل أن ينضموا للجهاديين لما يصل إلى ثلاثة أعوام لمنعهم من السفر إلى سوريا.