صورة أرشيفية من محاكمة مبارك ونجليه
صورة أرشيفية من محاكمة مبارك ونجليه
الخميس 5 مارس 2015 / 02:08

مصادر قضائية: استدعاء نجلي مبارك أمام "الكسب غير المشروع"

قالت مصادر قضائية مصرية إن جهاز "الكسب غير المشروع" بصدد اتخاذ إجراءات فاعلة بشأن كل من نجلى الرئيس الأسبق حسني مبارك علاء وجمال، بعد رفض محكمة استئناف القاهرة طلبهما برد رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب المستشار أسامة أبوصافي، الذي يتولى التحقيق معهما.

وأضافت المصادر أن من بين هذه الإجراءات استدعاء نجلى مبارك قريباً، لاستكمال التحقيق معهما في الاتهامات الموجهة إليهما باستغلال النفوذ والتربح والحصول على كسب غير مشروع، نتج عنه تضخم ثرواتهما، وأوضحت أن الجهاز استعجل تسليم التقرير الختامى لخبراء وزارة العدل، بشأن ثروة علاء وجمال، بعد أن تلقى الجهاز 5 تقارير من الخبراء في قضايا استغلال النفوذ وتضخم الثروة، إضافة إلى تقارير أخرى من الجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية.

وكانت محكمة استئناف القاهرة قد رفضت طلب علاء وجمال برد مستشار التحقيق في الاتهامات المنسوبة إليهما بالكسب غير المشروع وتحقيق ثروات لا تتناسب مع مصادر دخلهما، وغرمت المحكمة كلاً منهما ألف جنيه.

وكان نجلا مبارك قد أقاما دعوى رد ضد مستشار التحقيق في شهر يونيو (حزيران) الماضي، وأحيلت الدعوى إلى محكمة استئناف القاهرة، التي حددت جلسة أمس لنظرها، وبعد سماع مرافعات الدفاع ومطالعة المذكرات المقدمة قضت برفض طلب الرد.

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد بدأ تحقيقات موسعة مع نجلي مبارك، بعد ورود بلاغات وتحريات تتهمهما بتحقيق ثروات طائلة لا تتناسب مع مصادر دخلهما.