السيسي يُوجه الوزراء الجُدد إلى رفع التحديات التي تواجه وزاراتهم(من المصدر)
السيسي يُوجه الوزراء الجُدد إلى رفع التحديات التي تواجه وزاراتهم(من المصدر)
الخميس 5 مارس 2015 / 21:47

مصر: السيسي يطلع الوزراء الجدد على تحديات المرحلة القادمة

24-القاهرة- محمد فرج

حدّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للوزراء الجدد الذين دخلوا الحكومة، ملامح المرحلة الجديدة وأبرزها ترشيد الإنفاق والحفاظ على المال العام، وأكد الرئيس السيسي عند استقباله، الخميس، وزراء الداخلية، والسياحة، والثقافة، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتربية والتعليم، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجُدد، إلى جانب وزيري التعليم الفني والتدريب، والسكان، بعد أدائهم اليمين الدستورية.

وأبرز الرئيس المصري بالمناسبة، أهمية  الالتزام بالتكليفات الواردة في خطاب تكليف الحكومة، مشدّداً على أهمية الوعي بالظرف الدقيق الذي تمر به مصر، وأهمية التجرد والتفاني وإعلاء المصلحة الوطنية عند ممارسة المهام الوزارية المناطقة بعهدتهم.

تربية وتعليم
وفي السياق ذاته، شدد السيسي، على دور وزارة التربية والتعليم في تكوين شخصية الناشئة وإكسابهم المهارات والمعلومات التي تسمح لهم باستكمال مسيرتهم التعليمية، في المدارس المصرية التي تُساهم مع الأسرة في تنمية المجتمع، وفي اكتشاف الموهوبين، داعياً إلى إيلاء الاهتمام المناسب بعناصر العملية التعليمية الأربعة والتي تشمل المعلم، والطالب، والمناهج الدراسية، والأبنية والوسائل التعليمية، فضلاً عن أهمية متابعة تنفيذ استراتيجية الدولة لتطوير التعليم حتى 2030 .

أمن وسياحة
وشدّد، السيسي على مسؤولية وزارة الداخلية في المرحلتين الحالية والمقبلة، لتأمين المواطنين، والحفاظ على أرواحهم وحماية المنشآت الحيوية والممتلكات العامة والخاصة، ومكافحة الإرهاب، وتأمين الفعاليات الهامة التي ستحتضنها مصر في المرحلة المقبلة.

وعلى مستوى القطاع السياحي، شدد السيسي على اِستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، لمعدلاتها العادية، نظراً لأهمية المساهمة الاقتصادية للقطاع، ودوره في القطاعات الاقتصادية الأخرى المرتبطة به، وفي توفير فرص العمل وتشغيل الشباب.

احتياجات الفلاح
وبالنسبة للقطاع الفلاحي، دعا السيسي، إلى العمل على توفير احتياجات الفلاح المصري، وتطوير عمل بنك التنمية والائتمان الزراعي، ووضع تصور شامل لمنظومة زراعة وتسويق المحاصيل الزراعية المختلفة، ولاسيما القطن المصري المعروف بجودته عالمياً، فضلاً عن المتابعة الدؤوبة لتنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.

تجديد الخطاب الديني
وأولى الرئيس السيسي، وفق بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة المصرية، في الاجتماع، أهمية خاصة للثقافة المصرية، داعياً في هذا السياق إلى تفعيل الإمكانيات المتاحة للوزارة، ولاسيما قصور الثقافة ومراكز الشباب بالتعاون وزارة الشباب والرياضة، والعمل على الاِرتقاء بالذوق العام والتعاون مع مؤسسات الدولة المعنية، وفي مقدمتها الأزهر الشريف، منارة العلوم الدينية الرائدة في تجديد وتصويب الخطاب الديني.

وأبرز السيسي، من جهة أخرى، الأهمية التي تحظى بها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،باعتباره من القطاعات الحيوية في عمل قطاعات الدولة، ما يدعو إلى تطويره لتحديث هذه المؤسسات، ويُسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

تشغيل وزيادة سكانية
وأوضح الرئيس المصري من جهة أخرى، أهمية التعليم الفني والتدريب، ما دعا إلى استحداث وزارة مختصة للإشراف على هذا القطاع، مؤكداً الحرص على هذا المجال الحيوي، داعياً إلى إيلائه أهمية خاصة، لربط التعليم الفني بسوق العمل، والارتقاء بمهارات الفنيين المصريين للوفاء باحتياجات السوقين المحلية والإقليمية، التي تستقطب العمالة المصرية.

وأكد الرئيس المصري، أيضاً أهمية وزارة الدولة للسكان في التعامل مع تحديات الزيادة السكانية، التي تبلغ 2.6 مليون نسمة سنوياً.

ودعا السيسي، الوزراء الجدد، إلى الاستعانة بالعناصر الشبابية الفاعلة، لتضخ دماءً جديدةً في أجهزة العمل الحكومي، والاستفادة من الطاقات والأفكار الإبداعية للارتقاء بمنظومة العمل داخلها.