نائب رئيس الجمهورية العراقية أسامة النجيفي (أرشيف)
نائب رئيس الجمهورية العراقية أسامة النجيفي (أرشيف)
الجمعة 6 مارس 2015 / 13:12

النجيفي: أساس تحرير نينوى هو البراءة الكاملة من داعش

أكد نائب رئيس الجمهورية العراقية أسامة النجيفي، اليوم الجمعة، أن أساس تحرير مدن محافظة نينوى هو "البراءة الكاملة من داعش وأعماله الإجرامية"، داعياً "ممثلي مجالس العشائر إلى المساهمة الجادة في الحشد الوطني لتحرير نينوى"، كما ذكر موقع قناة السومرية.

وقال النجيفي في بيان صدر على هامش لقائه في آربيل بممثلي مجلس عشائر تلعفر،  إن "داعش استهدف الجميع بجرائمه، فتلعفر دمرت وهجر أهلها، وينبغي على العقلاء الاستفادة من الدرس وصيانة مدينتهم، والمهم في هذه المرحلة هو تحرير تلعفر من قبل قوة مشتركة لا تمثل طائفة أو مكوناً بحد ذاته، بل قوة تضم الجميع، وتضحي من أجل التحرير، وتمنع أية حالة انتقام أو تعرض خارج نطاق القانون"، مضيفاً أن "الأساس في ذلك هو البراءة الكاملة من داعش، وأعمالها الإجرامية لأنها العدو الرئيس للعراق".

وأكد النجيفي أنه "وضمن الاستحضارات لمعركة تحرير نينوى، التقينا بكافة المكونات واستمعنا إليهم، وهم جميعاً حريصون على تحرير أراضيهم ومدنهم ويدينون التطرّف الذي لا يقود إلا إلى خلق المآسي".

شيوخ تلعفر 
ودعا النجيفي ممثلي مجالس العشائر إلى "المساهمة الكبيرة والجادة في الحشد الوطني، فالتحرير هو مفتاح لخلق ظروف يمكن التفاهم حولها بروحية الشعب الواحد والمواطنة الحية".

وفي المقابل أكد شيوخ تلعفر أن "المكونات في تلعفر كانت وما تزال متعايشة ومتعاونة، ولكنها تعرضت إلى اعتداءات إرهابية وأخرى من ميليشيات، وهم يتطلعون إلى العيش بوئام مع إخوتهم من كافة المكونات، وبما يضمن حقوق المواطنة والعيش الكريم المتوازن".

وكان النجيفي أكد في وقت سابق عدم وجود تأجيل لتحرير محافظة نينوى، وفيما شدد على أن المعركة ستكون "حاسمة"، دعا إلى الاستعداد الفوري لها.