حزب النجيفي نائب الرئيس العراقي: عاصفة الحزم تبعث الأمل في بناء واقعٍ عربي جديدٍ (أرشيف)
حزب النجيفي نائب الرئيس العراقي: عاصفة الحزم تبعث الأمل في بناء واقعٍ عربي جديدٍ (أرشيف)
السبت 28 مارس 2015 / 16:14

العراق: تزايد الأصوات المؤيدة لعاصفة الحزم في اليمن

تتزايد الأصوات العراقية المؤيدة لعاصفة الحزم والتدخل العربي في اليمن، بعد إصدار "ائتلاف متحدون للإصلاح" برئاسة نائب رئيس الجمهورية العراقي، أسامه النجيفي, بياناً أكد فيه دعمه و تأييده للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، السبت.

وأكد بيان الائتلاف أن "التضامن العربي الذي تعبر عنه العمليات العسكرية الجوية المشتركة، يبعث الكثير من الأمل في بناء واقعٍ عربي جديدٍ قادرٍ على الاستجابة للتحديات التي تواجه الأمة العربية، معرباً عن أمله بأن يقود الفعل الجديد إلى واقع يخدم المواطن اليمني بالدرجة الأولى، ويرسخ تقاليد مرحلة جديدة قوامها الحق والعدل".

الحوثيون ومن معهم
ودعا البيان إلى التفاهم والحوار لتجنيب المواطن اليمني ويلات القتال، وتغليب المصلحة الوطنية على بقية المصالح ، طالباً من "الحوثيين الانسحاب وتسليم الأسلحة والعودة إلى الاتفاقية التي رعتها دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض"، مؤكداً وقوف الائتلاف "مع الشرعية، سواءً كانت في اليمن، أو في أي بقعة أخرى"، مندداً في الختام بالحوثيين "ومن تعاون معهم في اعتماد القوة والسيطرة بصيغ تخالف كل الاتفاقات السابقة التي اعتمدت في تسوية الخلافات في اليمن".

وفي سياق متصل، أصدرت هيئة علماء المسلمين في العراق، بياناً أكدت فيه وقوفها إلى جانب التحالف العربي الذي تقوده السعودية لنجدة الشعب اليمني من المليشيات الحوثية.

وقالت الهيئة في بيانها السبت إن "المشهد اليمني تعقّد وفشلت كل المحاولات العربية والدولية لاحتواء أزمته"، منددة بتمدد "الحوثيين في البلاد، والذي تجاوز لغة الحوار إلى لغة السلاح"، وأَضاف البيان: "يتطلب الموقف الراهن، حسماً قبل أن تستفحل الأمور وتصل إلى مرحلة يصعب احتواؤها، الأمر الذي دعا إلى قيام تحالف عربي بقيادة سعودية للتدخل العسكري في اليمن".