السبت 28 مارس 2015 / 21:36

فتوى ليبية بشرعية العمل العسكري العربي في اليمن

24 - طرابلس - خاص

اعتبرت دار الإفتاء الليبية اليوم السبت، أن العمل العسكري الذي تقوم به عدد من الدول العربية والإسلامية، بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن، هو عمل شرعي ضروري، وقالت في فتوى أصدرتها اليوم أن هذا التحرك يستهدف حماية للحرمين الشريفين من خطر التمدد الشيعي الذي طوق المنطقة وصار يمثل تهديداً حقيقياً لأمنها.

وأوضحت دار الإفتاء الموالية لما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس منذ الصيف الماضي، في فتوى أصدرتها وبثتها اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن التدخل العسكري في اليمن يستهدف أيضاً الدفاع عن الحكومة الشرعية القائمة في اليمن ونصرة للمستضعفين، ورداً لكيد الحوثيين وحلفائهم من الخارج، وأنصارهم في الداخل من أعوان الرئيس المخلوع.

وشددت على أن "تكاتف وتوحد المكونات البشرية والمادية للأمة أصبح ضرورياً أكثر من أي وقت مضى، لانتزاعها من حالة التشرذم والتساقط التي تعاني منها، لتتوجه قدراتها نحو العدو المشترك".

التهديدات الخارجية
كما دعت دار الإفتاء الليبية، القادة العرب في اجتماع قمتهم المرتقب، إلى وحدة الصف، والاتفاق على العمل لترسيخ الحريات في بلادهم، وحماية عزة شعوبهم، حتى تلتحم الشعوب مع قادتها في مواجهة كافة التهديدات الخارجية.

وكانت السلطات الشرعية في ليبيا التي تحظى باعتراف المجتمع الدولي وتتخذ من شرق البلاد مقراً لها، أقالت مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغريانى من منصبه، وأحالته للتحقيق بتهمة التحريض على العنف والإرهاب.

لكن الغريانى المحسوب على تنظيم الإخوان المسلمين، تجاهل هذه الإقالة وما زال يدعى أنه المفتي الشرعي البلاد، ويتخذ من العاصمة طرابلس مقراَ له.