وزير الخارجية السودانية علي كرتي (أرشيف)
وزير الخارجية السودانية علي كرتي (أرشيف)
الأحد 29 مارس 2015 / 23:15

وزير خارجية السودان: لم نكن يوماً حلفاء لإيران

أكد وزير الخارجية السوداني علي كرتي، على أن بلاده لم تكن "يوماً حليفاً لإيران"، وذلك عقب تأكيد الرئيس عمر البشير، دعم الخرطوم للعملية العسكرية ضد الحوثيين باليمن.

ووصف وزير الخارجية السوداني علي كرتي قرار القمة العربية بشأن تشكيل قوة عربية مشتركة بأنه تحقيق لحلم قديم.

وجاء ذلك خلال تصريح أدلى به كرتي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد ظهر اليوم الأحد بمطار الخرطوم، عقب عودة الرئيس السوداني والوفد المرافق له، بعد ان شارك في القمة العربية السادسة والعشرين بمدينة شرم الشيخ المصرية، بحسب وكالة الانباء السودانية (سونا).

وقال" إن قمة شرم الشيخ كانت فرصة سانحة للتعاون بين الدول من أجل تحقيق الأمن القومي العربي"، مشيراً إلى أنها تمثل بداية لمرحلة جديدة من التعاون الجاد.

وأوضح أنه تم خلال القمة طرح العديد من الملفات التي تخص الأمن العربي خاصة الأزمة اليمنية، مشيراً إلى أنه من أهم قرارات القمة العربية تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة من أجل مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية ومكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن هذا القرار هو تحقيق لحلم عربي قديم، يتمثل في مشروع مجلس السلم العربي الذي مضى عليه أكثر من عشر سنوات ووجد في هذه القمة حماساً وقبولاً من قبل الدول العربية.

وأشار إلى أن مشاركة السودان في "عاصفة الحزم" تأتي انطلاقاً من حرصها على الأمن العربي والإقليمي، وتحقيق الاستقرار باليمن وعودة الشرعية لرئيسها عبد ربه منصور هادي.