رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الثلاثاء 31 مارس 2015 / 20:29

نتانياهو عن الاتفاق النووي: إيران ستنتج قنبلة خلال عام

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الثلاثاء إن "إطار الاتفاق الذي يسعى المفاوضون الدوليون لإبرامه مع إيران سيتيح لطهران القدرة على إنتاج سلاح نووي خلال أقل من عام".

وعلى مدى نحو أسبوع تحاول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين كسر الجمود في المحادثات التي تستهدف منع إيران من امتلاك قدرة لصنع سلاح نووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها.

وأضاف نتانياهو خلال مراسم برلمانية: "يبدو أن الاتفاق الذي يصاغ في لوزان سيترك لإيران منشآتها السرية، ومفاعلها النووي في اراك وأجهزة الطرد المركزي المتطورة".

وتابع: "في تقديرنا (الوقت المتاح لها لانتاج المادة الإنشطارية لصنع سلاح نووي) لن يستغرق سنوات عديدة، مثلما قيل في البداية، وسيتقلص إلى أقل من عام، وربما أقل من ذلك بكثير".

وترى إسرائيل أن امتلاك إيران لسلاح نووي خطر يهدد وجودها، ويعتقد أن إسرائيل هي الوحيدة في الشرق الأوسط التي لديها ترسانة نووية، وهددت في السابق بشن هجوم عسكري على إيران.

ومع اقتراب نهاية المهلة سرعت إيران والقوى العالمية الست اليوم الثلاثاء إيقاع المفاوضات التي تجرى للتوصل إلى اتفاق مبدئي، وإن كان مسؤولون حذروا من أن أي اتفاق سيكون على الأرجح ضعيفاً وغير كامل.