مساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي هشام بدر (أرشيف)
مساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي هشام بدر (أرشيف)
الأحد 26 أبريل 2015 / 12:45

مصر تشارك بمراجعة اتفاقية منع الانتشار النووي بالأمم المتحدة

توجه وفد مصري كبير برئاسة مساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي هشام بدر، اليوم الأحد إلى نيويورك، للمشاركة في المؤتمر الدولي لمراجعة اتفاقية منع الانتشار النووي، الذي يبدأ غداً الإثنين ويمتد لمدة 4 أسابيع.

وقال بدر قبل مغادرته للصحافيين: إن "وزير الخارجية سامح شكري، سيتولى رئاسة وفد مصر في الجلسة الافتتاحية، بينما أتولى أنا رئاسة وفد مصر بعد ذلك طوال الاجتماعات"، مشيراً إلى أن الوفد المصري سيشارك بفاعلية خلال المؤتمر الذى يعقد كل 5 سنوات، وستتقدم مصر باقتراح لإنشاء منطقة منزوعة من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط وهذا استحقاق لم يتحقق بعد.

وطالب المجتمع الدولي بضرورة الالتزام الجاد بهذا الشأن، وتنفيذ قرار إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار، موضحاً أن مصر ستوجه انتقادات حادة لموقف الدول الكبرى والنووية، التي تخلت عن الوفاء بالالتزامات الخاصة بنزع أسلحة الدمار الشامل لديها.

وأشار إلى أن المؤتمر سيبحث 3 محاور الأول حول نزع أسلحة الدمار الشامل وماذا تحقق في هذا الجزء، بينما يتعلق المحور الثاني بقضية منع انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم، ما التزمت به الدول غير النووية وسيثير الوفد المصري هذه النقطة أمام المؤتمر بضرورة التزام الدول النووية بنص وروح الاتفاقية وخلق عالم خال من الأسلحة النووية.

ولفت بدر إلى أن "المحور الثالث يتناول الاستخدام السلمى للطاقة النووية، وهو حق أصيل للدول لا يجب أن تقيده الدول الأخرى، التي تسعى لوضع معوقات وشروط حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية".

وذكر أن "هناك تنسيقاً عربياً خلال هذا المؤتمر، من أجل تحقيق الأهداف العربية بدعم الاستخدام السلمى للطاقة النووية، وإنشاء منطقة منزوعة من أسلحة الدمار الشامل بالمنطقة".