لائحة المرشحين (المصدر)
لائحة المرشحين (المصدر)
الإثنين 27 أبريل 2015 / 22:53

غزة: حماس "تجمد" انتخابات نقابة المحامين بعد فوز "فتح"

قضت "محكمة العدل العليا" التابعة للمجلس الأعلى للقضاء في غزة، والتي تدار من حركة حماس، "تجميد" انتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين، والتي فازت فيها حركة قائمة "الشهيد ياسر عرفات" التابعة لحركة فتح.

وقالت المحكمة إن "القرار الصادر مؤقت، ببطلان الانتخابات، وأصدرت تعميماً على الأجهزة الشرطية والنيابة والبنوك والمؤسسات الدولية والمحلية العاملة في القطاع بعدم التعامل مع النقابة".

طعن بالنتائج
وأكد رئيس مجلس العدل الأعلى عبد الرؤوف الحلبي أن "القرار جاء نظراً لقيام أحد المحامين من أعضاء الهيئة العمومية بالطعن في نتائج اجتماع الهيئة العمومية، وبناء عليه تقرر وقف العمل بالنتائج المترتبة على الاجتماع لحين الفصل في الطلب".

ولفت إلى أنه قرار مؤقت قابل للإلغاء في المستقبل، موضحاً أن المدة التي قد يستغرقها هذا القرار مرتبطة بمدى سرعة تقديم البيانات والأدلة من قبل النقابة.

انتخابات
وكانت قائمة حركة فتح حققت انتصاراً كاسحاً في انتخابات نقابة المحامين، على حساب كتلة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، حيث استحوذت الأولى على المقاعد الستة كاملة، قبل أن يأتي قرار المحكمة بعد وقت وجيز من إعلان النتائج.

وتسود الخشية في أوساط المحامين في غزة، من إلغاء الانتخابات بشكل كامل، مؤكدين أن القرار الأول الذي يحمل صفة "مؤقت"، مجرد تمهيد فقط، وبعد ذلك يتم إلغاء الانتخابات تماماً لمجرد أن حماس لم تتمكن من الفوز فيها.

يشار إلى أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة تحاول السيطرة على جميع النقابات المهنية، وفي حال أخفقت في ذلك تسارع لاتخاذ خطوات لتعطيل العمل في تلك النقابات، وكذلك في مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية، التي لم تُجر فيها انتخابات منذ سنوات.