الرئيس المصري خلال لقائه بوزير الزراعة (المصدر)
الرئيس المصري خلال لقائه بوزير الزراعة (المصدر)
الأحد 3 مايو 2015 / 21:17

السيسي يؤكد أهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية في مصر

24- القاهرة- محمد فرج

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأحد)، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح الدين هلال، وذلك في إطار متابعة التطورات الجارية في مشروع استصلاح المليون فدان، والذي لا يستهدف فقط استصلاح الأراضي من أجل الزراعة، وإنما يمتد ليشمل بناء مجتمعات عمرانية جديدة تستوعب النمو الطبيعي للسكان، فضلاً عن إقامة مصانع للتعبئة والتغليف والمنتجات الغذائية، بما يضمن إنشاء مجتمعات متكاملة تتمتع ببنية أساسية لازمة وشبكة من الطرق لتيسير نقل المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة.

واستعرض الوزير التطورات الجارية للانتهاء من مشروع قرية الأمل الواقعة شرق قناة السويس بسيناء، لتكون ملتقى للتنمية الزراعية يربط بين التنمية في سيناء ومحور قناة السويس. فيما شدد الرئيس المصري على أهمية مواصلة العمل للانتهاء من مشروع قرية الأمل وتطبيقها كنموذج عملي ناجح وقابل للتطبيق يمكن تعميمه في مشروعات الاستصلاح الزراعي، ولاسيما استصلاح المليون فدان.

وأكد الرئيس المصري، أهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية في مصر ومواصلة الجهود المبذولة لمكافحة التعديات عليها. وقد عرض وزير الزراعة خلال اللقاء الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الشأن، ولاسيما إصدار قرار بإنشاء إدارة لتحصيل مستحقات الدولة لكل من خالف الغرض الذي خصصت من أجله الأراضي الزراعية وقام بتحويلها من زراعة إلى سكن.

وعلى صعيد النهوض بأوضاع الفلاح المصري، وجَّه السيسي بأهمية الانتهاء من صياغة اللوائح التنفيذية الخاصة بقوانين التعاونيات والتأمين الصحي والتكافل الزراعي والمعاشات، تمهيداً لتطبيقها لتحسين الأحوال المعيشية للفلاحين، وتقديم الإجراءات الكفيلة بضمان حياة كريمة لهم.

كما عرض وزير الزراعة عدداً من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة على صعيد حل مشكلات المزارعين بالتعاون مع اتحاد الفلاحين، فضلاً عن سبل تنمية الثروة الحيوانية وإنشاء مجازر متطورة في مختلف محافظات الجمهورية للمساهمة في تلبية الاحتياجات الغذائية للمواطنين.

وعرض الوزير كذلك نتائج الزيارة التي قام بها ووزير الري والموارد المائية مؤخراً للسودان وما تم الاتفاق عليه من مشروعات مشتركة بين البلدين. مشيراً إلى أن وزارة الزراعة تعد أول وزارة مصرية تعتمد على الطاقة الشمسية لتوفير احتياجات ديوان عام الوزارة من الكهرباء اللازمة للإضاءة، منوها إلى أنه سيتم افتتاح المشروع بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة.

وفي سياق منفصل، استقبل السيسي، اليوم، عضو البرلمان الياباني ورئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية – اليابانية، والتي سبق أن شغلت حقيبتي الدفاع والبيئة في اليابان يوريكو كويكا. وحضر اللقاء مستشار الرئيس المصري لشؤون الأمن القومي السفيرة فايزة أبو النجا، وسفير اليابان في القاهرة.