المرشحة لرئاسة الولايات المتحدة هيلاري كلينتون (أ ف ب)
المرشحة لرئاسة الولايات المتحدة هيلاري كلينتون (أ ف ب)
الأربعاء 6 مايو 2015 / 12:56

كلينتون تدعم تجنيس المقيمين غير الشرعيين في أمريكا

دعت هيلاري كلينتون المرشحة للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، إلى تطبيع أوضاع قسم من المقيمين بشكل غير شرعي والبالغ عددهم 11 مليون نسمة، وذلك خلال تجمع انتخابي في لاس فيغاس.

وصرحت كلينتون خلال طاولة مستديرة في مدرسة ثانوية في لاس فيغاس بنيفادا، حيث 27% من السكان يتحدرون من أمريكا اللاتينية "لا يمكننا الانتظار أكثر لإفساح المجال أمام منحهم حقوقاً مدنية كاملة ومتساوية".

وشارك في الطاولة المستديرة نفسها طلاب تم تطبيع أوضاعهم بشكل مؤقت، أو يقيم أهلهم بشكل غير شرعي في البلاد.

وقالت كلينتون: "هذه النقطة التي اختلف عندها مع الجمهوريين، لتكن الأمور واضحة، لم يعلن أي مرشح جمهوري أو مرشح محتمل حتى الآن بشكل واضح، أنه يؤيد إفساح المجال نحو منح الجنسية، كما أنهم وعندما يتحدثون عن وضع قانوني فهم يشيرون إلى وضع من الدرجة الثانية".

ويشكل موقفها تناقضاً واضحاً مع منافسيها الجمهوريين في السباق الرئاسي، الذين إما يعارضون الفكرة أو يتخذون موقفاً مبهماً منها، والهجرة ملف يراوح مكانه في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أطلق في العام 2012 برنامجاً يمنح أوراقاً مؤقتة إلى الشباب الذين لا أوراق رسمية لهم، إلا أن القسم المتعلق بالراشدين من هذا البرنامج، والذي أعلن عنه في نوفمبر (تشرين الأول)، لا يزال عالقاً أمام القضاء الفدرالي.