الأحد 24 مايو 2015 / 14:55

بالفيديو والصور: صدامات واعتقالات خلال اقتحام مستوطنين للأقصى

24 - القدس - علي عبيدات

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من عناصر الشرطة والوحدات الخاصة الإسرائيلية، وقاموا بجولات استفزازية للمصلين المسلمين في مرافق المسجد.

وأكدت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن نحو ستة وسبعين مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة منذ ساعات باكرة صباح اليوم الأحد وسط حراسة شرطية إسرائيلية مشددة، وأن العدد قابل للزيادة في اقتحامات الظهيرة.


جولات استفزازية
وأشارت إلى أن المستوطنين المقتحمين قاموا بجولات استفزازية في ساحات المسجد الأقصى وسط احتجاج المصلين المسلمين وتكبيرات المرابطات، ما أوقع صدامات مع عناصر الشرطة الإسرائيلية التي توفر لهم الحماية.



وأضافت أن أحد المستوطنين قام بالتفلت من الحراسة الشرطية وقام بخلع قبعته الدينية والتجول وحيداً في ساحات المسجد الأقصى قبل أن يتم القبض عليه وإخراجه من ساحات المسجد وسط حالة توتر كبيرة.

توتر
وأفاد شهود عيّان أن حالة توتر شديد سادت داخل المسجد الأقصى وبواباته وأزقة البلدة القديمة نتيجة لحالات الاقتحام المتتالية في عيد نزول التوراة اليهودي، ما سبب صدامات ومشاحنات مع المواطنين المقدسيين.

وأضافوا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت باعتقال أربعة شبان مقدسيين في أزقة البلدة القديمة عرف منهم تامر شلاعطه ومحمد القزاز ورامي الفاخوري.



وكانت مجموعات جبل الهيكل وطلاب لأجل الهيكل الصهيونية المتطرفة دعت مطلع الأسبوع الجاري لحملة اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى المبارك بمناسبة عيد "شفعوت" أو نزول التوراة العربي الذي يصادف اليوم.