السفير محمود فرج
السفير محمود فرج
الإثنين 25 مايو 2015 / 13:13

سفير مصر السابق بطهران: القاهرة تسعى لإبعاد العراق عن إيران

24 - القاهرة - مي الصباغ

قال رئيس مكتب رعاية المصالح المصرية في إيران سابقاً، السفير محمود فرج، إن "استعداد مصر لدعم ومساندة وتدريب الجيش العراقي، هو أمر واضح وصريح، ينم عن اهتمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالوضع الميداني في العراق".

وأوضح أنه "بناءً على معطيات الأمور حالياً، فإن الرئيس السيسي عرض مساعدة حقيقية على الجيش العراقي، خلال لقائه الأخير مع نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، وليست مجرد وعود وهمية لزيادة الهالة حول الدور المصري في المنطقة".

وأشار، في تصريحات لـ 24، إلى أن "مدلول تلك الوعود هو أن هناك اتصالات مصرية عراقية، وهناك دوراً مصرياً لجذب العراق للتحالف العربي بعيداً عن إيران"، منوهاً أن "مصر لا تحتاج لمغازلة إيران تحت أي ظرف، بل العكس هو الصحيح، فخلال فترة عملي في إيران كنت شاهداً على الكثير من المحاولات والسعي لعمل علاقات دبلوماسية مع مصر واحتواء مصر بشكل عام، رغبة منهم في أن تكون وسيطة للتقارب مع دول الخليج وعلى رأسها المملكة السعودية، كما أن العلاقات التي أنشئت بين العراق وإيران هي نتيجة ظروف معينة أجبرت فيها على ذلك".

وأكد أن "سياسة مصر الدولية واضحة وتسير في خط مستقيم، فالتحالف مع دول الخليج وأمن كلٍ منهما هو خط أحمر في الحسابات المصرية، والقيادة السياسية للبلاد تضع في حساباتها جيداً المؤامرة الأمريكية المحاكة والتي تهدف لتقسيم العراق لدويلات صغيرة وكذلك سوريا واليمن".