المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الإثنين 25 مايو 2015 / 20:16

برلين تحتج رسيماً لدى روسيا لمنع سياسي ألماني من دخول موسكو

احتجت ألمانيا رسمياً لدى روسيا، اليوم الإثنين، على رفض موسكو السماح بدخول مشرع ألماني محافظ إلى البلاد، وهو قرار انتقدته وزارة الخارجية، باعتباره غير مقبول، وسط توتر بين الشرق والغرب بشأن الأزمة الأوكرانية.

وكان كارل جورج فيلمان عضو الحزب الديمقراطي المسيحي، الذي تنتمي له المستشارة انغيلا ميركل ورئيس المجموعة البرلمانية الألمانية الأوكرانية وصف روسيا بأنها "داعية حرب" في وقت سابق هذا العام بسبب ما يعتبر دعماً منها للانفصاليين في أوكرانيا.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من فيلمان الذي دعا لتشديد العقوبات على روسيا بسبب دورها في اوكرانيا، لكن مجلة فوكوس نقلت عنه بموقعها على الانترنت قوله "إنه أمضى الليلة الماضية في منطقة الترانزيت في مطار موسكو قبل العودة إلى ألمانيا صباح اليوم الإثنين".

وأضاف، أنه يحمل جواز سفر دبلوماسياً لكنه أبلغ في مطار موسكو بأنه ممنوع من زيارة روسيا حتى عام 2019 .

وقال فيلمان أيضاً لمجلة فوكوس "إنه كان يعتزم ان يلتقي أثناء زيارته مع قسطنطين كوساتشيف رئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس الأعلى بالبرلمان الروسي وسيرجي جلازييف المستشار الاقتصادي للرئيس فلاديمير بوتين بالاضافة إلى مسؤولين بالسفارة الألمانية".

وقالت وزارة الخارجية في برلين "إن الحكومة الألمانية سلمت احتجاجاً للسفير الروسي في برلين وان السفير الالماني في موسكو روديجر فرايهر فون فريتش قدم مذكرة احتجاج الى وزارة الخارجية الروسية أيضاً".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الخارجية الروسية ولا مسؤولي جهاز الهجرة.

وتراجعت العلاقات بين روسيا وألمانيا إلى مستوى متدن بسبب الصراع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بسبب دعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا هناك.