المستشار مجدي العجاتي
المستشار مجدي العجاتي
الأربعاء 27 مايو 2015 / 12:06

مسؤول مصري لـ 24: الانتهاء من قوانين الانتخابات يوم الجمعة المقبل

24 - القاهرة - أمنية الشامي

كشف نائب رئيس مجلس الدولة، رئيس قسم التشريع المستشار مجدي العجاتي، أن "قسم التشريع ينظر بكل دقة مواد القوانين المنظمة للعملية الانتخابية كافة، وهي: قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وقانون مجلس النواب، وقانون مباشرة الحقوق السياسية".

وأضاف، في تصريح خاص لـ 24: "قسم التشريع يباشر مهامه بجدية، ومن المأمول أن ينتهي من نظر القوانين مع حلول يوم الجمعة المقبل، ليتم تسليمها بعد ذلك إلى الحكومة لرفعها إلى رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتصديق عليها فيما بعد".

كما لفت رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، إلى أن "اللجنة تسلمت كافة البيانات التي كانت تنقصها والخاصة بالتعداد السكاني لضبط الانحراف النسبي بالمحافظات، حيث تسلمت البيانات من جهاز التعبئة والإحصاء، إلى جانب البيانات التي أرسلتها لجنة تعديل القوانين".

وتابع: "عمل قسم التشريع على القوانين يسير بصورة طبيعية ولا يوجد عراقيل، وجاري الانتهاء من القوانين يتم العمل عليه، ومازالت هناك مواد مختلفة لم تنته بعد، ولكن نأمل الانتهاء وفقاً للموعد الذي أشرت إليه".

وكان من المقرر إجراء الانتخابات التشريعية (ثالث وآخر استحقاقات خارطة الطريق المصرية) في شهر مارس (آذار) الماضي، غير أن قراراً من المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون تقسيم الدوائر، أعاد الانتخابات إلى نقطة الصفر من جديد.

ومن المقرر أن يتم تحديد جدول زمني للانتخابات التشريعية القادمة، فور أن يقوم الرئيس السيسي بالتصديق على القوانين عقب أن تصل إليه من مجلس الدولة، على أن تجرى الانتخابات وينعقد البرلمان المصري قبل نهاية العام الجاري، حسب تعهدات الحكومة المصرية.