طائرة تقلع من طار ج اف كيندي الأمريكي(أ ف ب)
طائرة تقلع من طار ج اف كيندي الأمريكي(أ ف ب)
الأربعاء 27 مايو 2015 / 23:54

أمريكا: الاشتباه في أن متعاطفين مع داعش وجهوا 12 تهديداً لرحلات طيران

قالت مصادر بأجهزة إنفاذ القانون وأجهزة أمنية أمريكية، اليوم الأربعاء، إن متعاطفين مع تنظيم داعش ربما يكونون وراء أكثر من 12 تهديداً وجهت، في اليومين الأخيرين، لرحلات طيران دولية تستخدم المطارات الأمريكية، أو تحلق في المجال الجوي للولايات المتحدة.

لم يعثر على أثر لمواد خطيرة بحسب البلاغات لكن مسؤولين قالوا إن التهديدات معطلة وتهدر موارد أجهزة إنفاذ القانون

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها، أنه بعد تلقي ضباط أجهزة إنفاذ القانون الأمريكية 11 تهديداً، يوم الإثنين الماضي، فإنهم تلقوا أربعة بلاغات أخرى عن طريق الهاتف في وقت متأخر أمس الثلاثاء.

محاولات لإرباك الغرب
وقالت المصادر إن التهديدات متشابهة، وزعم المتصل أن الطائرات تحمل نوعاً من الأسلحة الكيماوية، مضيفة أن المحققين يشتبهون في أن متعاطفين مع داعش مسؤولون عنها.

وأعلن التنظيم قيام دولة خلافة في أجزاء من سوريا والعراق، كما أصبح له وجود في ليبيا وأفغانستان، ودول أخرى تعاني من ضعف الحكومة المركزية.

وكانت رسائل باللغة الإنجليزية نشرت على موقع تويتر قد أشارت إلى أنه إذا كان لدى أنصار التنظيم أسلحة، فإن عليهم أن يصنعوا أسلحتهم بأنفسهم، أو اتخاذ الخطوات اللازمة مهما كانت لإرباك المجتمعات الغربية.

هبوط بسلام
وذكرت المصادر أن رحلة واحدة على الأقل من أربع رحلات تلقت أجهزة الأمن تهديدات بشأنها كانت ستقلع من لوس أنجليس، ولم تذكر تفاصيل عن الرحلات الأخرى.

وأضافت أن كل التهديدات التي تلقتها الأجهزة يوم الإثنين وردت من نفس الشخص على ما يبدو، ورافقت مقاتلتان أمريكيتان من طراز اف - 15 رحلة شركة ايرفرانس رقم 22، القادمة من باريس، حتى مطار جون اف.كنيدي الدولي، في نيويورك.

وقال المتحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.أي)، جيه. بيتر دونالد، إن الطائرة هبطت بسلام، ولم يبلغ الركاب أو الطاقم عن حوادث أو مخاطر.

تهديدات معطلة
وأفاد مسؤول إن تهديدات وجهت يوم الإثنين لرحلات جوية من وإلى مطارات أمريكية أخرى، منها نيوارك وأتلانتا، وكذلك رحلات بين مدن أجنبية أخرى في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية والشرق الأوسط.

ولم يعثر على أثر لمواد خطيرة، لكن مسؤولين قالوا إن التهديدات معطلة، وتهدر موارد أجهزة إنفاذ القانون.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن سلطات أمن الطيران الأمريكية تتلقى في المعتاد تهديداً واحداً على الأقل من هذا النوع يومياً، وتحقق فيه.