نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن(أرشيف)
نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن(أرشيف)
الخميس 28 مايو 2015 / 02:08

بايدن يندد بـ "عدوان" بوتين في أوكرانيا و"إزعاجه أوروبا"

ندد نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، بـ "عدوان" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، وحض الدول الغربية على أن تكون مستعدة لفرض عقوبات جديدة على موسكو.

حض بايدن القادة الأوروبيين على إبقاء عقوباتهم بحق موسكو حتى الاحترام الكامل لاتفاقات مينسك – 2

وقال بايدن أمام مركز أبحاث في واشنطن، إن مواجهة بوتين أمر "حيوي للتأكد من أنه (لا يحضر) عدواناً جديداً، نريد أن يتحرك بشكل أكثر عقلانية، وإذا لم يكن قادراً على ذلك، سنواصل مقاومة ما أسميه عدواناً صرفاً".

تجاوز الخط الأحمر
وضمت روسيا في مارس(آذار) 2014 شبه جزيرة القرم في جنوب أوكرانيا، بعد وصول حكومة موالية لأوروبا في كييف، ومذذاك، يشن متمردون موالون لروسيا هجوماً في شرق البلاد.

وحض بايدن القادة الأوروبيين على إبقاء عقوباتهم بحق موسكو حتى الاحترام الكامل لاتفاقات مينسك – 2، التي تهدف إلى وضع حد للنزاع الذي خلف أكثر من 6200 قتيل في عام ونيف.

وأضاف: "العقوبات بحق روسيا يجب أن تبقى وستبقى"، لافتاً إلى أن على الدول الغربية أن تستعد لفرض عقوبات جديدة، إذا "استمرت روسيا في تجاوز الخط" الأحمر.

إزعاج أوروبا
واعتبر بايدن أن بوتين "في قرارة نفسه" براغماتي، بحيث "سيستمر حتى يصادف مقاومة"، ورأى أن "الرئيس بوتين راهن على أنه الأقوى"، وأنه يستطيع في أوكرانيا "التعايش مع الحكومة الإصلاحية الراهنة الموالية لأوروبا، وتقويضها اقتصادياً".

كذلك، اتهم نائب الرئيس الأمريكي الكرملين بـ "إزعاج" أوروبا، عبر تمويل أحزاب يمكن أن تزعزع استقرارها، و"تشغيل ماكينة دعائية للدولة الروسية تتصف بالعدوانية"، واستخدام الفساد كأداة في السياسة الخارجية.

والثلاثاء، ندد الرئيس باراك أوباما بسلوك روسيا "الذي يزداد عدائية" في الشرق الانفصالي بأوكرانيا، وذلك خلال لقائه في واشنطن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ.