السبت 30 مايو 2015 / 16:47

أمريكا أخفقت في هجوم إلكتروني على كوريا الشمالية

قالت مصادر مطلعة إن "الولايات المتحدة سعت إلى نشر نسخة من فيروس الكمبيوتر ستاكس نت، لمهاجمة برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية، قبل خمس سنوات لكنها أخفقت في نهاية الأمر".

وبدأت العملية بالتزامن مع هجوم -أصبح معروفاً حالياً- بستاكس نت ألحق أضراراً بالغة في البرنامج النووي الإيراني عامي 2009 و2010 من خلال تدمير ألف أو أكثر من أجهزة الطرد المركزي، التي كانت تخصب اليورانيوم. وذكرت رويترز وغيرها من وسائل الإعلام أن الهجوم الإيراني جهد مشترك بين القوات الأمريكية والإسرائيلية.

ووفقاً لأحد المصادر في المخابرات الأمريكية أنتج مطورو ستاكس نت فيروساً، يبدأ في الهجوم حينما يجد أي إعدادات باللغة الكورية في الأجهزة المصابة به.

وذكر مصدر آخر وهو مسؤول كبير سابق في المخابرات أن "العملاء الأمريكيين لم يتمكنوا من الوصول إلى الأجهزة الأساسية التي تدير البرنامج النووي لبيونغ يانغ".

وأضاف المسؤول أن "السرية التامة في كوريا الشمالية وقفت عائقاً في وجه الحملة التي قادتها وكالة الأمن القومي، إلى جانب العزل الكامل لأنظمة الاتصالات في بيونجيانج". وقال مصدر ثالث كان يعمل أيضاً في المخابرات الأمريكية إنه "سمع عن الهجوم الإلكتروني الفاشل لكنه لا يعرف التفاصيل".

وتمتلك كوريا الشمالية واحدة من شبكات الاتصالات الأكثر عزلة في العالم. فمجرد امتلاك جهاز كمبيوتر يحتاج تصريحاً من الشرطة، ولا يعرف خدمة الانترنت سوى نخبة قليلة العدد. وتمتلك البلاد وصلة إنترنت رئيسية واحدة تربطها بالعالم الخارجي من خلال الصين.