الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
السبت 30 مايو 2015 / 19:49

روسيا تنشر "قائمة سوداء" بأسماء سياسيين أوروبيين ممنوعين من دخول أراضيها

حظرت روسيا على 89 سياسياً وقائداً عسكرياً أوروبياً دخول أراضيها. ووردت أسماء الممنوعين في قائمة اطلعت عليها رويترز في خطوة أثارت غضب القارة الأوروبية وأدت لاحتدام المواجهة مع الغرب بسبب دور موسكو في الصراع في أوكرانيا.

وتضم القائمة التي قيل إن وزارة الخارجية الروسية أعدتها وسلمتها لوفد من الاتحاد الأوروبي في موسكو الأسبوع الماضي شخصيات توجه انتقادات لاذعة لروسيا فضلاً عن مسؤولين أمنيين.

وشملت القائمة  الأمين العالم الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل أوفه كورسبيوس والذي من المقرر أن يتولي منصب المستشار السياسي للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وضمت القائمة نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني السابق ورئيس وزراء بلجيكا السابق جاي فيرهوفشتات زعيم المجموعة الليبرالية في البرلمان الأوروبي.

وورد في القائمة أسماء عدد من الوزراء السابقين والحاليين من بينهم نائب وزير العدل البولندي روبرت كوبيكي ووزير الدفاع البريطاني السابق مالكولم ريفكند.

وقال متحدث يختص بالشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي إن روسيا منعت عدداً من الساسة الأوروبيين من دخول أراضيها في الأشهر الأخيرة.

ومنذ ضم روسيا القرم في مارس (آذار) 2014 فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية وقرارات حظر سفر وتجميد أصول على عشرات من المواطنين الروس والأوكرانيين ومنظمات من البلدين.