أبو عياض (أرشيف)
أبو عياض (أرشيف)
الجمعة 3 يوليو 2015 / 14:45

مقتل أبو عياض إثر غارة أمريكية في ليبيا

كشفت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الجمعة، أن قيادياً جهادياً تونسياً انضم سابقاً إلى تنظيم القاعدة، قتل في غارة أمريكية في ليبيا الشهر الفائت.

وأوضحت الصحيفة أن زعيم تنظيم أنصار الشريعة المحظور في تونس سيف الله بن حسين، قتل في منتصف يونيو (حزيران)، خلال غارة جوية كانت تستهدف قيادياً آخر بالقاعدة هو الجزائري مختار بلمختار.

ونسق بن حسين حملة اغتيالات وهجمات، وفق الصحيفة التي أوردت أنه كان موجوداً في ليبيا منذ 2013.

وأضاف المصدر نفسه أن إذاعة موزاييك التونسية الخاصة، كانت أول من ذكر المعلومة، وأكدتها الصحيفة لدى مسؤول أمريكي في واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها شنت ضربة جوية شرق ليبيا في محاولة لقتل الجهادي الجزائري مختار بلمختار، وأكدت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً التي مقرها طبرق، أن بلمختار قضى في هذه الغارة، لكن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي نفى هذا الأمر.

وبن حسين المعروف باسم "أبو عياض"، مدرج على قائمة سوداء للأمم المتحدة منذ 2002 لصلاته بالقاعدة، وكان معتقلاً في تونس لكنه نال عفواً بعد سقوط الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وقاتل بن حسين إلى جانب بن لادن في أفغانستان عام 2001، قبل أن يتوجه إلى باكستان ومنها لتركيا حيث اعتقل، بحسب نيويورك تايمز.

وتتهم واشنطن أنصار الشريعة بشن هجوم على سفارة الولايات المتحدة في تونس، وعلى مدرسة أمريكية في سبتمبر (أيلول) 2012، بعد بث فيلم مناهض للإسلام على الإنترنت.