الإثنين 6 يوليو 2015 / 14:23

سارة علام: أعيش في رمضان مع ابن عربي

قالت الشاعرة المصرية سارة علام إن القراءة صعبة في رمضان، مستدركة: "غير أنني حاولت أن أُخلص لاستكمال كتاب كنت قد بدأته قبل بداية الشهر "هكذا تكلم ابن عربي" للدكتور نصر حامد أبو زيد.

وتضيف "يروي ابن عربي في هذا الكتاب بطريقة سردية حكاية اللقاءات التي جمعته بابن رشد فيلسوف قرطبة، ويتخذ من تلك الحكاية منطلقًا ليشرح موقفه من الفلاسفة والفلسفة في سياقها التاريخي والاجتماعى، ويشير الكتاب إلي ظاهرة وعاظ الرسوم وهو المسمي الذي أطلقه على وعاظ السلاطين الذين يتسرعون في الحكم على "أهل الله" من المتصوفة ويستسهلون أوصاف السب والتكفير، وهي معركة متكررة في تاريخ إسلامي ممتد وطويل، وتكمل: "ما زلت أقرأ أنوار ابن عربي بيد نصر، ولا أظن إنني سأنتهي قريباً".

قرأت سارة أيضاً، رواية إلياس لأحمد عبد اللطيف، تقول إنه عمل تجريبي شديد الجمال، وتعلق: "لا أظن أنني قرأت مثله من قبل، شخصية إلياس بطل الرواية كاتب القصة الضعيف أو الكومبارس نصف الموهوب، غير الواثق من شيء، تائه في هويته وكينونته، تزعجه المدن المضجرة بحمرة الطوب الأحمر والأسمنت، يتجول فيها عرضياً، يدخل من عصر إلي عصر، رواية تحكي تاريخ الإنسان الحديث في حيرته واضطرابه وتيهه، ينسج أحمد من خلال جمله القصيرة الحكاية، اللغة مكثفة والجمل قصيرة غير مقتضبة، تنساب منها الحكاية كنول يخرج منه قماش الغزل، عمل يستفز القارئ ولا يروق إلا للقراء المحترفين".

كما قرأت مؤخراً، "المياه كلها بلون الغرق" للفيلسوف الرومانى، إيميل سيوران، وهو أحد الذين يعتبرون أنفسهم فلاسفة الصدفة، وينتمي للمدرسة العدمية، الكتاب، بحسب سارة، يخلو من أي نزعة رومانسية ويتسم بالمثالية والتشاؤم، يقول مثلاً "لا يستطيع أحد أن يحرس عزلته إذا لم يعرف كيف يكون بغيضاً، ويكشف لنا سر تكيفه مع الحياة، يغير اليأس كما يغير القميص". تُعلق: "كتاب يستحق القراءة أكثر من مرة، قراءة بطيئة، لا يمكن أن تهضمه دفعة واحدة".

وتنهي أخيراً: "أعمل حاليًا على إعادة كتابة مجموعتي القصصية الأولى (سيرة فتاة الأبراج) وهو اسمها المبدئي، المجموعة تضم 12 قصة متتالية، تروي فيها فتاة حكايتها مع رجل من كل برج، بناء على ما تراه فيهم من صفات، مع الاشتغال على صورة البرج نفسه ضمن الأحداث، وأكتب الشعر من وقت لآخر، ولديَّ مشروع مفتوح للديوان الثالث".

سارة علام، شاعرة مصرية من مواليد ١٩٨٩، صدر لها ديوان "دون أثر لقبلة"، وأيضاً "تفك أزرار الوحدة" عن الدار ذاتها، خلال الفترة الأخيرة.

وشاركت علام في عدد من المهرجانات الشعرية في عدد من دول العالم العربي، كما شاركت في مهرجان "بريدج ووتر الدولي للشعر"، بالولايات المتحدة، واختيرت قصيدتها "عارضة أزياء" ضمن أفضل ١٠ قصائد.