الرئيس المصري خلال لقائه المبعوث الهندي
الرئيس المصري خلال لقائه المبعوث الهندي
الثلاثاء 7 يوليو 2015 / 15:43

السيسي يستقبل المبعوث الخاص لرئيس وزراء الهند

24- القاهرة- محمد فرج

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الثلاثاء) وزير الدولة للشؤون البرلمانية وشئون الأقليات الهندي والمبعوث الخاص لرئيس وزراء الهند مختار عباس نقفي.

وأشاد السيسي بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والهند، والتي تتميز بعمقها التاريخي، مؤكداً تطلع مصر لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

كما أشاد بالتجربة الهندية في تحقيق التقدم والنهوض السياسي والاقتصادي، مما وضع الهند في مصاف القوى الدولية البازغة التي استطاعت تحقيق معدلات نمو سريعة ومرتفعة.

ومن جانبه، أشاد المبعوث الهندي بما تحققه مصر من تقدم ملحوظ سواء على صعيد الاستقرار الأمني والسياسي أو على مستوى الخطوات الاقتصادية الكبرى التي تتخذها، معرباً عن تقدير بلاده لدور مصر في التقريب بين قارتي آسيا وإفريقيا. 

وفي هذا الصدد، أشار الرئيس المصري إلى الفرص الواعدة للتعاون بين مصر والهند في إفريقيا، منوهاً إلى إمكانية استفادة الهند مما تتمتع به مصر من موقع متميز وإمكانيات كبيرة لتكون بمثابة نقطة انطلاق للهند إلى إفريقيا بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين، لاسيما في ضوء تميز الهند في مختلف مجالات التكنولوجيا المطلوبة في الدول الأفريقية.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، لفت الرئيس إلى اهتمام مصر بالاستفادة من الخبرة الهندية في هذا الصدد، وهو الأمر الذي رحب به المبعوث الهندي منوهاً إلى أن بلاده سبق أن عانت من ويلات الإرهاب، ومؤكداً أن الهند تدين بشدة كافة العمليات الإرهابية التي وقعت في مصر، وتؤكد وقوفها بقوة إلى جانب مصر وتدعم جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب بشكلٍ كامل، لتتمكن من مواصلة عملية التنمية الشاملة المنشودة.

وأضاف المبعوث الهندي أن الفترة المقبلة ستشهد زيارات من كبار المسئولين الهنود لمصر؛ بُغية تنشيط العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم للانطلاق نحو آفاق أرحب بما يتناسب مع عمقها التاريخي الممتد.

ورحب الرئيس بزيارات كافة المسئولين الهنود إلى مصر، منوهاً إلى أن الترحيب بهم لن يكون رسمياً فقط وإنما شعبيٌ أيضاً، أخذاً في الاعتبار دور الهند الثقافي المتنوع الذي نجح في مد جسور التعاون والصداقة مع العديد من دول وشعوب العالم ومن بينها الشعب المصري.