صحف الإمارات(خاص24)
صحف الإمارات(خاص24)
الجمعة 10 يوليو 2015 / 09:18

صحف الإمارات: "القبة السماوية" يعلن الجمعة المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك

أعلن مركز القبة السماوية بالشارقة، المتخصص في علوم الفلك والأرصاد الجوية أن يوم الجمعة المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في حين أصدرت وزارة البيئة والمياه قراراً بحظر صيد أسماك الشعري والصافي في موسم التكاثر، فيما أكدت مطارات دبي، أن مطار آل مكتوم يستعد لمرحلة جديدة بعد الانتهاء من التوسعات 2017، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الجمعة.

مطار آل مكتوم يستعد لمرحلة جديدة بعد الانتهاء من التوسعات 2017

أفاد الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة إبراهيم الجروان، أن "يوم الجمعة المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال".

وقال الجروان عبر صحيفة الاتحاد، بأنه "ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن هلال شهر شوال سيولد يوم الخميس المقبل الموافق 16 يوليو(تموز) الساعة 5:24 بالتوقيت المحلي للإمارات وتغرب الشمس في هذا اليوم الساعة 19:11 ويغرب القمر بعد غروب الشمس بسبع دقائق وعند غروب الشمس يكون عمره 13:47 ساعة وموقعه فوق الأفق الغربي بدرجة واحدة وقت غروب الشمس".

وأضاف الجروان أنه، "ومع كون شروط الرؤية البصرية غير متحققة في دولة الإمارات، لكنها تتحسن كلما اتجهنا غرباً، وعليه يكون الجمعة 17 يوليو(تموز) غرة شهر شوال وعيد الفطر".

حظر الشعري والصافي
أصدر وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد، القرار الوزاري رقم (501) لسنة 2015، بشأن تنظيم صيد وتسويق أسماك الشعري والصافي في موسم التكاثر، وينص على منع صيدها في جميع مناطق الدولة، اعتباراً من الأول من مارس(آذار) حتى 30 أبريل(نيسان) من كل عام.

ويحسب صحيفة الإمارات اليوم، فإن "القرار أوجب على الصيادين في هذه الفترة المبادرة بإطلاق هذه الأنواع في البحر في حال وقوعها في معدات صيدهم، مع ضمان السلامة الكافية لها".

كما ينص القرار على منع تسويق أسماك الشعري والصافي العربي في أسواق السمك والمتاجر بالدولة سواء كانت هذه الأنواع محلية أو مستوردة، وذلك خلال الفترة المنصوص عليها من كل عام، كما يمنع القرار استيراد وإعادة تصدير تلك الأسماك سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مملحة أو مدخنة أو معلبة أو بأي شكل آخر، وذلك خلال الفترة المنصوص عليها.

مطار آل مكتوم
وأوردت صحيفة الخليج، تأكيد مطارات دبي أن "مطار آل مكتوم الدولي يستعد لمرحلة جديدة بعد الانتهاء من التوسعات 2017".

وأوضحت أن "العمل والتحضيرات الآن جارية لإنجاز توسعات مبنى المسافرين في المطار لرفع طاقته الاستيعابية إلى 26 مليون مسافر سنوياً مقارنة مع 5 ملايين في الوقت الراهن".

وقال النائب الأول للرئيس التنفيذي لعمليات مطار آل مكتوم الدولي، ماجد الجوكر إن "عام 2017 سيشكل مرحلة جديدة في حركة مطار آل مكتوم مع الانتهاء من توسعات مبنى المسافرين في المطار وانتقال المزيد من رحلات شركات الطيران إليه".