نهر النيل
نهر النيل
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 14:33

مسؤول مصري لـ 24: لا تنازلات في ملف سد النهضة

24- القاهرة – أماني عادل

قال مستشار وزير الري للسدود ونهر النيل وعضو اللجنة الفنية لسد النهضة الدكتور علاء ياسين، إنه "خلال اللقاء الأخير لوزراء ري (مصر والسودان وأفريقيا) تم الاتفاق على تقديم العرض الفني المعدل للدول الثلاث من قبل المكتب الاستشاري يوم 12 أغسطس (آب) المقبل".

وأضاف، في تصريحات لـ 24، أنه "يعقب ذلك دراسة متفحصة من قبل خبراء كل دولة على حدة للملف، ويتم تجهيز الملاحظات عليها تمهيداً للاجتماع الثامن للجنة الفنية للدول الثلاث، ومن المرجح حضور وزراء الري الثلاثة ذلك الاجتماع، الذي من المتوقع أن يكون يومي 20 و21 أغسطس (آب) المقبل في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا لمناقشة الملاحظات ومن ثم إرسالها إلى الشركة الاستشارية".

وفي السياق قال "إن الاجتماعات لا تنتهي عند تلك النقطة، حيث ستكون هناك مرحلة أخرى للتفاوض مع المكتب الاستشاري بخصوص مقترحات الدول الثلاث لإدخال التعديلات بحسب ملاحظات لجان الخبراء". 

وحول استمرارية الجانب الإثيوبي في بناء السد قال: "بالتأكيد تلك من أهم النقاط الخلافية، حيث عملية استهلاك الوقت مع الاستمرار في البناء، وهو ما ترفضه مصر وتحذر منه في كل لقاء"، مؤكداً أن مصر لن تقدم أي تنازلات.

وأكد مستشار وزير الري للسدود ونهر النيل وعضو اللجنة الفنية لسد النهضة بدوره على أن "الجانب المصري يعي ذلك جيداً، وعليه فلا يقدم أي تنازلات، وهناك تشديد كبير من قبل المفاوضين المصريين على ضرورة الحفاظ على حقوق الجانب المصري وعدم إهدارها وعدم تمرير أي تنازل، لاسيما أن بناء السد على حالته غير صحيح".