وزير الخارجية المصري وبلير (المصدر)
وزير الخارجية المصري وبلير (المصدر)
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 21:31

وزير خارجية مصر يلتقي المبعوث السابق للرباعية الدولية

24- القاهرة- يوسف حماد

استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بمقر وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، رئيس وزراء بريطانيا السابق والمبعوث السابق للرباعية الدولية ،توني بلير، الذي يزور مصر للتشاور حول سبل تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي تصريح للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن توني بلير أكد خلال اللقاء على حرصه على التوقف في القاهرة في طريق عودته من إسرائيل للاستماع إلى التقييم المصري للأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، والأفكار المطروحة إقليمياً ودولياً لتحريك عملية السلام.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير شكري نقل إلى المبعوث السابق للرباعية نتائج الاتصالات التي قام بها مؤخراً مع وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية حول أهمية تنشيط عملية السلام من جديد، وضرورة ألا يؤدي انشغال المجتمع الدولي والدول الكبرى بالتحديات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط إلى تجاهل القضية الأم والكبرى في الشرق الأوسط، وهي القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني الشقيق في تحقيق مصيره وإقامة دولته المستقلة.

كما حرص شكري على إحاطة المبعوث السابق للرباعية الدولية بأهم نتائج لقائه الأخير في القاهرة مع صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، والترتيبات الخاصة بعقد اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية في القاهرة يوم 5 أغسطس القادم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على حرص مصر الكامل على توظيف كافة اتصالاتها الدولية والإقليمية لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتمكينه من إقامة دولته المستقلة على كامل أراضيه.