محكمة أمن الدولة
محكمة أمن الدولة
الأربعاء 29 يوليو 2015 / 15:43

السجن لمتهمين بالتخطيط لاستهداف السفارة الإسرائيلية في الأردن

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الأربعاء، أحكاماً بالسجن بحق 7 أردنيين وسوري أقصاها السجن 15 عاماً على خلفية تخطيطهم، لاستهداف جنود أمريكيين وسفارة إسرائيل في الأردن.

وقال مصدر قضائي إن "المحكمة أصدرت أحكاماً تراوحت بين السجن عامين و15 عاماً بحق 7 أردنيين موقوفين، وسوري فار من العدالة، خططوا لأعمال إرهابية".

وأضاف أن تلك الاعمال "تتضمن هجمات ضد جنود أمريكيين في الأردن عام 2006، وضد سفارة إسرائيل في عمان".

ودانت المحكمة هؤلاء بتهم "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، وحيازة أسلحة أوتوماتيكية بقصد استخدامها على وجه غير مشروع في أعمال إرهابية، وتصنيع مواد متفجرة بقصد استعمالها في تنفيذ أعمال إرهابية".

كما أدينوا بـ"تجنيد أشخاص وتدريبهم للالتحاق بجماعات مسلحة (حزب الله اللبناني)، والانتساب لجمعية غير مشروعة".

وبحسب لائحة الاتهام فإن المدانين خططوا عام 2006 لاستهداف جنود أمريكيين في منطقة الموقر جنوب شرق عمان، وتدربوا على استخدام أسلحة أوتوماتيكية ومتفجرات.

وخطط المدانون عام 2008، إثر حرب إسرائيل على غزة، لاستهداف مقهى غرب عمان لاعتقادهم انه لشركة إسرائيلية، واقترح أحدهم لاحقاً استهداف السفارة الإسرائيلية.

وتواصلت المجموعة عامي 2011 و2012 مع حزب الله اللبناني الشيعي، وأجرت عمليات رصد واستطلاع لصالحه بغرض تهريب أسلحة من الأردن إلى الأراضي الفلسطينية.

وتم توقيف الأردنيين في أيار (مايو) 2014، وبقي المدان السوري فارا من وجه العدالة.

وعدلت المملكة قانون منع الإرهاب عام 2014 ليجرم "الالتحاق أو محاولة الالتحاق بأي جماعة مسلحة أو تنظيمات إرهابية أو تجنيد أو محاولة تجنيد أشخاص للالتحاق بها وتدريبهم لهذه الغاية".