(من المصدر)
(من المصدر)
السبت 1 أغسطس 2015 / 12:19

إعادة تشغيل نافورة خورفكان بكلفة نصف مليون درهم

24 - الشارقة - صفوان ابراهيم

انتهت دائرة الأشغال العامة في الشارقة من أعمال تطوير وتحديث النافورة المائية بمدينة خورفكان بالشارقة، وإعادة تشغيلها بتكلفة نصف مليون درهم، وذلك تزامناً مع احتفالات إمارة الشارقة بلقب عاصمة السياحة العربية.

وقال رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة المهندس علي بن شاهين السويدي: "يعتبر الميدان من أهم ميادين مدينة خورفكان وأبرزها من حيث الموقع والجمال، حيث يتوسط عدة مناطق وطرق حيوية هامة في المدينة".

وأضاف السويدي: "من منطلق دور الدائرة في المحافظة على المنشآت العمرانية والحفاظ على استدامة المرافق والمباني الحكومية والتراثية وتزامناً مع احتفالية الشارقة عاصمة للسياحة العربية للعام الحالي، انتهت الدائرة من أعمال صيانة النافورة المائية بطريقة عصرية في وقت قياسي وقبل البرنامج الزمني المحدد للمشروع ".

وتفصيلاً، ذكرت المهندسة مسؤول فرع خورفكان بدائرة الأشغال العامة بشائر المنصوري أن أعمال صيانة النصب التذكاري تضمنت الأعمال الميكانكية والكهربائية أبرزها، تركيب وحدات توزيع رئيسية وتركيب الكوابل والقواطع، أما الأعمال الميكانيكية فتضمنت استبدال مضخات وتمديدات المواسير وفوهات نثر المياه و بأشكال جمالية متنوعة وتركيب وحدة تحكم مركزية متطورة.

ويتدفق من الحوض المائي الذي يبلغ قطره 30 متراً، 55 فوهة نثر مائية تتوزع بطريقة جمالية على أربع حلقات، تتألف النافورة المركزية فيها من فوهة نثرية واحدة تضخ المياه على ارتفاع 6 أمتار، وتنتهي الحلقة الرابعة ب 8 فوهات نثرية تضخ المياه على ارتفاع متر ونصف، مشكلة هرما مائيا يجسد روعة الهندسة.

ويعد مشروع تطوير الميادين في إمارة الشارقة أحد المشاريع الضخمة والكثيرة التي وضعتها حكومة الشارقة ضمن عدة مشاريع وخطط تنموية وحيوية لتفتح آفاقا واسعة للاستثمار السياحي.