قانون اللامركزية سيوسع المشاركة الشعبية في صنع القرار بالمملكة الأردنية (بترا)
قانون اللامركزية سيوسع المشاركة الشعبية في صنع القرار بالمملكة الأردنية (بترا)
السبت 1 أغسطس 2015 / 15:28

مصدر رفيع لـ24: الأردن لا يفكر بالتوسع في الغرب العراقي والجنوب السوري

24 - عمان - ماهر الشوابكة

كشف مصدر أردني رفيع عن ان الأردن لا يفكر بالدخول الى الغرب العراقي والجنوب السوري القريب من الحدود الأردنية.

وأضاف المصدر لـ24 أن دعم الأردن لأبناء العشائر في هاتين المنطقتين يأتي لتمكينهم من منع تنظيم داعش من دخول مناطقهم وأبعاد خطر هذا التنظيم عن حدود المملكة.

وأوضح أن العشائر الأردنية في شمال وشرق الأردن تتداخل في وشائج القربى مع العشائر في غرب العراق وجنوب سوريا، مشيراً إلى أن هناك علاقات تاريخية مميزة وطيبة بين الدولة الأردنية وهذه العشائر تحتم عليها أن تقف معهم.

وأضاف المصدر بأن الأردن ليس له أية طموحات بالتوسع في هذة المناطق، مشيراً إلى أن الأردن يحترم الحدود الوطنية لكل دولة عربية.

كما رفض المصدر الربط بين قانون اللامركزية الذي من المقرر أن يشرع مجلس النواب الأردني في مناقشة خلال الأيام القليلة المقبلة، ودعم أبناء العشائر غرب العراق وجنوب سوريا، مؤكداُ بأن هذا الربط مغرق في الخيال والتشكيك والمؤامرة.

وأضاف أن صانع القرار السياسي في الأردن بدأ يفكر في قانون اللامركزية، الذي يفوض الصلاحيات للأطراف ولا يبقيها حكراً على العاصمة، قبل أن تدب أحداث الفوضى في الدول العربية المجاورة، مشيراً إلى أن هذا القانون عرض على الفعاليات الشعبية قبل أكثر من 6 أعوام.

وأوضح أن هذا القانون بعد كل هذه السنوات من البحث والدراسة والتنقيح أصبح أكثر نضجاً، وصار لزاماً على مجلس النواب إقراره للبدء بتطبيقه على أرض الواقع.