اجتماع الجزائر و ليبيا(24)
اجتماع الجزائر و ليبيا(24)
السبت 1 أغسطس 2015 / 19:22

ليبيا: مبعوث الأمم المتحدة متفائل باستئناف مفاوضات السلام

24 - طرابلس- خاص

أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثتها هناك، عن أمله في أن تنعقد جولة حوار جديدة بين طرفي الصراع السياسي في ليبيا برعاية الأمم المتحدة خلال الأسبوع القادم من دون تحديد مكان انعقادها.

وقال ليون في بيان أصدره اليوم وتلقى 24 نسخة منه، إن الجولة المقبلة تستهدف إحراز تقدم في الاتفاق السياسي الليبي الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى في وقت سابق في شهر يوليو( تموز) الماضي في مدينة الصخيرات المغربية، مشيراً إلى أنه قد تمت مناقشة أفكار مختلفة لاستئناف العملية مع جميع المشاركين الليبيين وسوف تتواصل البعثة مع الأطراف.

وأوضح ليون أنه التقى في الجزائر العاصمة أمس الجمعة وفداً من المؤتمر الوطني العام( البرلمان) السابق والمنتهية ولايته، برئاسة رئيسه نوري أبو سهمين، لافتاً إلى أن الاجتماع يأتي في سياق جهود البعثة الرامية إلى المضي قدماً بعملية الحوار الليبي – الليبي بهدف إيجاد حل للنزاع السياسي والعسكري في ليبيا.

حضور جزائري وإيطالي
وكشف النقاب عن أن المناقشات التي انعقدت في العاصمة الجزائرية شارك فيها أيضاً كل من الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، ووزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني.

وأعرب المبعوث الأممي عن تقديره وامتنانه للوزير الجزائري ووزير الخارجية الإيطالي على دعمهم السياسي.

وأكد بيان أصدره البرلمان السابق وغير المعترف به دولياً في ليبيا لكنه يدير مقاليد الأمور في العاصمة طرابلس، أن الاجتماع تم بحضور الوزيرين الجزائري والإيطالي لكنه لم يكشف عن المزيد من التفاصيل.

يشار إلى أن برلمان طرابلس الذي يحظى بدعم ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة، قد امتنع عن التوقيع على اتفاق الصخيرات الذي ترعاه الأمم المتحدة، وقال في المقابل إنه يريد تعديل بعض النقاط الرئيسية فيه.

ودخلت ليبيا في حرب أهلية وصراع سياسي وعسكري دامي منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي ومقتله عام 2011، خلال الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي (الناتو).