الإثنين 3 أغسطس 2015 / 16:26

بدء اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون والولايات المتحدة في الدوحة

بدأت اليوم الإثنين فى العاصمة القطرية الدوحة أعمال الإجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري.

وترأس وفد الإمارات المشارك فى الاجتماع وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان,

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية القطري في كلمته التي إفتتح بها أعمال الاجتماع قوله إن "هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ الأهداف والغايات التي تحقق مصالحنا المشتركة التي رسمها لنا أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الولايات المتحدة الامريكية".

ظروف استثنائية
وأضاف العطية "أن اجتماعنا هذا يعقد في ظل ظروف إقليمية ودولية استثنائية وتحديات غير مسبوقة يواجهها العديد من مناطق العالم خاصة منطقة الشرق الأوسط تستدعي منا والولايات المتحدة الامريكية بذل المزيد من الجهود لمواجهة كافة التحديات التي تعترض مجتمعاتنا من أجل احلال السلم والأمن والاستقرار العالمي".

الاستقرار الخليجي

وأوضح أنه "وفي هذا الاطار وانطلاقاً من الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج فإن تحقيق الاستقرار فيها أمر من الأهمية لدول المنطقة والمجتمع الدولي بأسره"، مؤكداً موقف دول مجلس التعاون الخليجي الثابت بتجنيب منطقة الخليج أية أخطار أو تهديدات للسلاح النووي مع الاقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار القواعد الدولية في هذا الشأن.

التعاون مع إيران
وقال وزير الخارجية القطري إننا "نتطلع بأمل لأن يؤدي الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إلى حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة "، مؤكدين أهمية التعاون مع إيران على أسس ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفض المنازعات بالطرق السلمية".

الاحتلال الإسرائيلي

وأشار إلى أن "منطقة الشرق الأوسط تعاني آثار وانعكاسات اخفاق وتجميد عملية السلام واستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية الذي مضى عليه أكثر من ستة عقود لم تفلح خلالها مختلف الجهود والمبادرات الإقليمية والدولية في إنهاء هذا الاحتلال".

وأكد العيطة أن "هذا الاحتلال يعد أهم مصدر لحالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وذلك بسبب مواقف إسرائيل المتعنتة والمخالفة لإرادة المجتمع الدولي عبر الاستمرار في سياسة الاستيطان غير المشروعة والحصار الجائر على قطاع غزة وإنتهاك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".