دبابات "أبرامز أم1 إيه1" (أرشيفية)
دبابات "أبرامز أم1 إيه1" (أرشيفية)
الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 14:23

أمريكا تسلم مصر 14 برجاً لدبابات أبرامز في أغسطس

24- القاهرة – مازن قاسم

قالت السفارة الأمريكية بالقاهرة إن واشنطن قامت في 31 يوليو (تموز) الماضي بتسليم خمسة أبراج لدبابات "أبرامز أم1 إيه1" في القاعدة الجوية بشرق القاهرة، وذلك في إطار الدعم الأمني الأمريكي المستمر لمصر.

وأوضح البيان الصادر عن السفارة اليوم، أنه تم نقل الأبراج، التي تم تصنيعها في ولاية أوهايو، جوا مباشرة من الولايات المتحدة، كما تم تسليمها على الفور إلى مصنع الدبابات المصري للإنتاج المشترك المصري- الأمريكي لدبابات "أم1 إيه1".

وصرح الجنرال تشارلز هوبر كبير مسئولي الدفاع في السفارة الأمريكية بأن "الإنتاج المشترك لدبابات (أم1 إيه1) في مصر يعطى الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية قدرات اقتصادية وأمنية قوية، حيث إن تسليم الأبراج سيتيح الفرصة لأكثر من 2000 مواطن مصري للعمل في مصنع الإنتاج، فضلا عن تزويد القوات المسلحة بوسائل إضافية لمحاربة التطرف في المنطقة".

وأكد البيان أن التزام الولايات المتحدة هذا العام بتقديم الدعم العسكري المقدر بحوالي 1.3 مليار دولار، يأتي في إطار مساندة جهود مصر الأمنية والعسكرية لمواجهة الإرهاب على عدة جبهات، ويعتبر تسليم أبراج الدبابات واستئناف الإنتاج المشترك الخاص بتصنيع دبابات أبرامز "أم1 إيه1" بمثابة أحدث الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لدعم الشراكة الأمنية مع مصر والتي استمرت لأكثر من 30 عاما.

وستقوم الولايات المتحدة أيضاً بتسليم 14 برجاً إضافياً لدبابات "أم1 إيه1" في شهر أغسطس الجاري ومع استمرار الإنتاج سيتم تسليم المزيد من الأبراج طبقا لمواعيد محددة، بالإضافة إلى أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المتابعة للدعم والصيانة، فضلاً عن تدريب القوات البرية المصرية.