السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان (أرشيف)
السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان (أرشيف)
الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 21:59

السفير السعودي بمصر: علاقات الرياض والقاهرة ستبقى قوية رغم أنف "هيكل"

24- القاهرة – مازن قاسم

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في مصر أحمد قطان أنه لن يرد على ما يقوله الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بشأن السعودية، واصفاً ما يقوله هيكل بأنه "لا علاقة له بالحقائق ومغلوط في التاريخ".

وقال- خلال لقائه اليوم الثلاثاء- مع عدد من رؤساء تحرير الصحف المصرية والكتاب الصحفيين، إن العلاقات بين مصر والمملكة السعودية ستبقى قوية رغم "أنف" هيكل، مشدداً على أنه لا يمكن أن نسمح لهؤلاء القلائل في مصر أن يعكروا صفو علاقات الشعبين مهما كتبوا ضدنا ومهما حاولوا الإساءة.

وكان هيكل أدلى مؤخراً بحديث لصحيفة "السفير" اللبنانية أثار حفيظة المملكة العربية السعودية.

من ناحية أخرى، أشار القطان أن الرئيس السابق لليمن على عبد الله صالح هو الذي دمر اليمن، وأهدر أموال المساعدات، وضيع على شعبه فرص الاستقرار، مشيراً إلى أن المملكة لن تقبل لإيران بالعبث بكل الدول العربية، مطالباً إيران "بألا تختبر قوتنا لأننا عازمون على مواجهة ذلك".

وتابع "أن المملكة لم تسع في أي وقت لحرب شاملة وتفاعلت مع كل المبادرات السلمية واستجابت لطلبات الهدنة وكل مرة يكسر الحوثيون وعلى عبد الله صالح الهدنة، وليس المملكة"، مشيراً إلى أن إيران حاولت العبث بأمن المنطقة سواء في لبنان أو سوريا أو العراق وحاولوا في البحرين، وتسعى دائما للهيمنة من خلال خلق دولة داخل الدولة في كل بلد عربي، كما حدث في اليمن وكما حاولت مع الحوثيين.

كما تطرق القطان خلال لقاءه لموضوع مصافحة العاهل السعودي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وأوضح أن الأمر تم إيضاحه من قبل، مؤكدا أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، صافحه فقط بين مجموعة كبيرة من المصافحين بعد الصلاة في الحرم، وأنه صدر بيان بهذا المعنى.

ونفى سفير خادم الحرمين الشريفين في مصر، إجراء أي مسؤول سعودي زيارة للعاصمة السورية دمشق، مؤكداً أن ما تردد في هذا الشأن غير صحيح.