السبت 29 أغسطس 2015 / 09:57

صحف القاهرة: أقباط الصعيد يطالبون الأمن بحمايتهم من السلفيين

24- القاهرة- آدم مهران

طالب عدد كبير من أقباط مصر المقيمين بمحافظات الصعيد السلطات الأمنية بحمايتهم من السلفيين، بعد تهديدات وصلتهم من أعضاء بحزب النور، رداً على رفضهم خوض الانتخابات علي قوائم الحزب السلفي في ماراثون انتخابات مجلس النواب المقبل، وكشفت جهات سيادية استخدام السلفيين في الصعيد لأشخاص مسجلين خطر لافتعال مشاكل وأزمات مع المسيحيين الذين رفضوا عرواضاً من حزب النور بخوض الانتخابات علي قوائم الحزب.

وبحسب صحف مصرية صادرة صباح، اليوم السبت، بدأ وفد عسكري مصري اختبار طائرات روسية تتفوق في امكانياتها علي طائرات الأباتشي الأمريكية، في إطار التقارب المصري الروسي الذي زاد بشكل ملحوظ منذ وصول الرئيس، عبد الفتاح السيسي، إلى سدة الحكم عقب الإطاحة بنظام الإخوان، وعزل رئيسهم محمد مرسي.

بلطجة السلفيين
وفي التفاصيل، كشفت صحيفة البوابة نيوز عن تعرض الأقباط المقيمين بعدد من محافظات الصعيد لتهديدات من منتمين لحزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، على خلفية رفضهم خوض الانتخابات على قوائم السلفيين في ماراثون انتخابات مجلس النواب المقبل المقرر إجراؤها قبيل نهاية العام الجحالي.

ورصدت أجهزة أمنية وجهات سيادية استخدام السلفيين في الصعيد لأشخاص مسجلين خطر لافتعال مشاكل وأزمات مع المسيحيين الذين رفضوا عروضاً من حزب النور بخوض الانتخابات على قوائم الحزب، مؤكدين أن هناك محاولات لجر الأقباط إلى معارك ومواجهات مع الملتحين، لإثارة فتنة في الصعيد، والتخلص من بعض رموز الأقباط في تلك المواجهات.

التخلي عن الشريعة
وفي سياق متصل، اهتمت صحيفة اليوم السابع بتخلي حزب النور عن تطبيق الشريعة الإسلامية وحذفها من برنامجه الانتخابي، وقال مساعد رئيس النور، شعبان عبد العليم، إن "الحزب شكل لجنة منذ فترة تضم عددًا من قياداته، لوضع البرنامج الانتخابي للحزب في ضوء المستجدات الجديدة"، مضيفاً: "سيتم إعلان البرنامج بعد تحديد اللجنة العليا للانتخابات موعد إجراء الانتخابات".

وكشف عبد العليم أن "الحزب لن يضع في برنامجه الانتخابي تطبيق الشريعة الإسلامية"، معتبراً أن "ذلك نوع من المزايدة علي المواطنين والدولة"، وأشار إلى "أنها موجودة في الدستور كمادة حاكمة"، فيما لفت إلى "وجود لجنة أخرى لبحث الترشحات على الدوائر الجديدة، وإضافة أسماء مرشحين على المقاعد الفردية، طبقاً لتعديل قانون تقسيم الدوائر الانتخابية".

تعاون عسكري
وقالت صحيفة التحرير أن وفداً عسكراً مصراً سافر إلى العاصمة الروسية موسكو لاختبار طائرات روسية تتفوق في إمكانياتها على طائرات الأباتشي الأمريكية التي كانت مصر تعتمد عليها اعتماداً كلاً في تسليحها طيلة السنوات الأخيرة، وكشفت مصادر عسكرية أن الطائرات التي سيتم اختبارها تم توقيع اتفاقيات بين الجانبين المصري والروسي حولها تمهياً لشراء عدد كبير منها بعد اختبارها.

ويأتي الاتفاق علي صفقة الطائرات الروسية بعد التقارب الكبير الذي حدث بين مصر وروسيا منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم بعد الإطاحة بجماعة الإخوان، وعزل رئيسها محمد مرسي.

مواجهة الغلاء
وألقت صحيفة اليوم السابع الضوء علي تحركات الحكومة لمواجهة الارتفاع الحاد في أسعار اللحوم البلدية، مشيرةً إلى أنه في ظل مطالبة البعض بتلبية نداء حملة مقاطعة شراء اللحوم "بلاها لحمة" لمنع استغلال الجزارين في الأزمة لرفع الأسعار، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني في فتح منافذ جديدة، لبيع اللحوم في المناطق التي تعاني من عدم وجود منافذ لبيع منتجات اللحوم.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للمجمعات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، طارق طنطاوي، أنه "يتم حالياً ضخ 100 طن يوماً من منتجات اللحوم والدواجن والسلع الغذائية والخضروات والفاكة بفروع الشركة والبالغ عددها 160 منفذاً" وأضاف أنه "يتم بيع اللحوم والدواجن للمواطنين من خلال فروع شركة الأهرام للمجمعات بأسعار منخفضة، وذلك لتلبية احتياجاتهم، إضافةً إلى أنه يتم الاستعداد لعيد الأضحي بتوفير السلع واللحوم ومستلزمات العيد".