وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين (أرشيف)
وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين (أرشيف)
الأحد 30 أغسطس 2015 / 11:02

ياسين: اتفاق يمني- مصري لتأهيل كوادر دبلوماسية جديدة

قال وزير الخارجية اليمني، الدكتور رياض ياسين إنه من المقرر "إجراء اتفاق يمني- مصري، لتدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية في القاهرة، من أجل إعداد الجديد للدبلوماسية اليمنية في أسرع وقت"، مشيراً إلى أن "مسؤولاً مصرياً، أبلغه أمس، بأن الحكومة المصرية رفضت استقبال الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، لعدم جديتهم لإيجاد حلول حول إنهاء الأزمة اليمنية".

سيتم إرسال الجرحى إلى مصر للعلاج وجرى توافق على آلية وصولهم إلى القاهرة وتسهيل أمورهم إضافةً إلى إرساله طائرة إغاثية ستصل إلى مطار عدن الدولي خلال اليومين المقبلين

وأوضح الدكتور ياسين، عقب لقائه مع نظيره المصري سامح شكري، في مقر الوزارة بالقاهرة أمس، أن "هناك توافقاً في وجهات النظر بين البلدين حول الشرعية اليمنية، وإعادة الحكومة إلى اليمن، والمساهمة في علاج الجرحى، وتسهيل أوضاعهم الثبوتية، داخل الأراضي المصرية، إضافةً إلى دعم اليمن بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية".

وأضاف "سيتم إرسال الجرحى إلى مصر للعلاج هناك، وجرى توافق على آلية وصولهم إلى القاهرة، وتسهيل أمورهم، إضافةً إلى إرساله طائرة إغاثية ستصل إلى مطار عدن الدولي خلال اليومين المقبلين"، بحسب ما أوردت صحيفة الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية اليمني، إنه "جرى الاتفاق على تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية في المعاهد المتخصصة بالقاهرة، وذلك لإعداد كوادر جديدة للعمل في الدبلوماسية اليمنية، وذلك بشكل عاجل وسريع"، مشيراً إلى أن "الفترة القريبة المقبلة، ستشهد بداية لإعدادهم قريباً".

ولفت الدكتور ياسين إلى أنه جرى مناقشة موقف مصر السياسي في العملية اليمنية، وأن الوزير شكري، أبلغه بأنه لا توجد أي مبادرة مصرية، من دون علم الحكومة الشرعية، كون أن مصر لها دور ريادي في قوات التحالف، ممثلة في عاصفة الحزم، وكذلك إعادة الأمل، مؤكداً أن أي قوى سياسية يمنية في القاهرة، لا تمثل إلا القوى اليمنية التابعة لها.

وأضاف "سمعنا عن مؤتمر يمني يخص إحدى القوى اليمنية في القاهرة، إذ إن هذا المؤتمر لا يمثل إلا نفسه فقط، وأن الحكومة المصرية موقفها واضح تجاه الشرعية اليمنية، وجهودهم بدأت في اللحظات الأولى في عمليات إنقاذ اليمن".

وأكد وزير الخارجية اليمني، أن "اللقاء لم يخلوا من التطرق إلى الأعمال الإيرانية الذي أسهمت في دعم الميليشيات الحوثية بالأسلحة منذ السنوات الماضية عبر البحر، وأخيراً عبر الجو من خلال تسييرها 14 رحلة جوية بين صنعاء وطهران"، مشيراً إلى أن "اليمن لن يسمح بأن تنشئ إيران إقليماً بما يشابه حزب الله الجديد في داخل اليمن".