الإثنين 31 أغسطس 2015 / 11:35

8 نصائح للطلبة لمقاومة النعاس الصباحي الشديد

24 - الشيماء خالد

يعاني الكثير من الطلاب صعوبة الاستيقاظ، ويواجهون نعاساً صباحياً شديداً، خاصة في بداية العام الدراسي، وينصح الخبير التربوي، سكوت كوستا، بخطوات عملية لمواجهة هذه المشكلة.

وفيما يلي 8 نصائح لمقاومة النعاس الصباحي الشديد بحسب كوستا.

1 – ضع المنبه بعيداً
نسبة كبيرة من الناس تعاني صعوبة الاستيقاظ وتذهب متأخرة لأعمالها ومواعيدها الصباحية بسبب قرب المنبه منهم، كونهم يطفئونه لا شعورياً أو يؤخرونه.

عليك بوضع المنبع بعيداً عن متناول يدك، حتى تجبر نفسك على الخروج من راحة السرير لإطفائه وهكذا تستطيع التخلص من غلالة النوم، عوضاً عن قربه منك وتعطيله بسهولة مما يعيدك لسابق الحال من النوم العميق.

2 – تدرب على الاستيقاظ أبكر من حاجتك
حاول أن تضع المنبه قبل الوقت المعتاد للاستيقاظ، وبالتالي تأخذ الوقت الكافي لاستعادة تركيزك.

3 – احصل على قدر وفير من الماء وغذاء صحي
يساعد هذا على تنظيم الأيض في الجسم، وأداء أفضل، مما يجعلك أكثر حيوية ونشاطاً.

ابتعد عن الإكثار من الحلويات والمعجنات، واستبدلها بالفواكه والمكسرات والخضروات، وابتعد عن مشروبات الطاقة ولا تنسى شرب كميات من الماء.

الحالة الصحية لجسدك تؤثر بشكل مباشر على نومك واستيقاظك، احرص على نمط حياة صحي وستلاحظ الفرق.

4 – قلل من استخدام الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية
تسرق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الوقت دون أن تشعر، ويأخذ الكثيرون هذه الأجهزة معهم للسرير، وقد ينفقون ساعة أو أكثر وهم بين الأغطية يعابثون الشاشة في مواقع التواصل أو الألعاب أو خلافه.

قلل من استخدام الهاتف الذكي قبل النوم، لتستطيع الحصول على القدر الكافي من الراحة، مما يعني الاستيقاظ بحيوية أكبر.

5 – لا تشاهد التليفزيون لساعات طويلة
تؤثر مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة على أداء جسدك بشكل عام، كونها تصيبك بالكسل مع الوقت، ويعرضك قضاء خمس ساعات فأكثر لأخطار صحية كبيرة، تؤثر على التنفس وبالتالي على الدماغ، مما يعني نشاطاً أقل، وصعوبات في الاستيقاظ والتركيز صباحاً، بحسب باحثين من جامعة أوساكا اليابانية.

6 – كن منظماً
إن نظمت وقتك بشكل أفضل خلال اليوم، سينعكس ذلك على مواعيد نومك واستيقاظك بطبيعة الحال.

إنجاز مهامك في الوقت وتخصيص الوقت لتحظير أمورك قبل النوم، سيجعل اليوم يبدأ براحة وإيجابية أكبر.

7 – كن إيجابياً وارغب بصدق في بدء يوم جديد
يقول خبير في العيش الصحي، د.ميشال سيغار من جامعة ميتشيغان: "تأكد أنك حتى تستطيع تحقيق أي تغيير في حياتك، بما فيها الاستيقاظ مبكراً عليك تحديد دافعك، فلماذا ترغب في ذلك مثلاً؟ هل تريد قضاء بعض الوقت مع العائلة قبل الانطلاق، أو ممارسة بعض التمارين أو التحضير ليومك بشكل أفضل؟، إلخ.
 
كن إيجابياً، ففي حال رغبت بصدق في بدء يوم جديد كل صباح، ستستيقظ بسهولة أكبر.

8 – لا تترك الضوء سواء خافتاً أو قوياً
ينصح الخبراء بالنوم في غرف مظلمة تماماً، كون الضوء الخافت أو القوي يجعل جهازك العصبي يستشعره، ويبقى متحفزاً، مما لا يتيح للجسم الراحة الكاملة، وبالتالي قد تستيقظ مرهقاً بل وتجد صعوبة في الحركة.

كما ينصح بعدم النوم مباشرة بعد التعرض لضوء الشاشات في الكمبيوتر أو التلفزيون وغيرها، حيث يقود ذلك لنوم غير مريح وصحي، لذا عليك بالابتعاد عنه لساعة على الأقل قبل النوم.