الإثنين 31 أغسطس 2015 / 23:34

الجيش الأمريكي يرسل طائرتين بدون طيار في لاتفيا لمهام تدريبية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) اليوم الإثنين إن الجيش الأمريكي أرسل طائرتي استطلاع من طراز ام كيو-1 بدون طيار و70 من أفراد القوات الجوية في لاتفيا في مهمة تدريبية وذلك في إطار جهود الولايات المتحدة لطمأنة الحلفاء الأوروبيين بأن واشنطن ملتزمة بأمنهم.

وقال الكابتن في البحرية جيف ديفيز المتحدث باسم البنتاغون إن هذه هي المرة الأولى التي يرسل فيها الجيش الأمريكي طائرات بدون طيار إلى لاتفيا للمشاركة في تدريبات مشتركة. وأضاف أنه تم إرسال طائرتين بدون طيار في قاعدة ليلفاردي الجوية في لاتفيا.

وكثفت الولايات المتحدة تدريباتها المشتركة مع أعضاء بحلف شمال الاطلسي من شرق أوروبا منذ أن سيطرت روسيا على منطقة القرم الأوكرانية العام الماضي وضمتها إليها مما أثار المخاوف من أن تستهدف موسكو في المرة التالية أحد أعضاء الحلف الغربي.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا في بيان "هذا الإرسال المؤقت للطائرتين والأفراد.. سيختبر مدى قدرة الوحدة (العسكرية) على المضي قدماً في نشر طائرات بدون طيار وإجراء عمليات جوية في مسعى للمساعدة في التأكيد لحلفائنا في لاتفيا وللدول الأعضاء بحلف الاطلسي والشركاء الاوروبيين بالتزامنا تجاه الامن والاستقرار على المستوى الاقليمي".

وقال ديفيز إن نشر أفراد من القوة الجوية يأتي بتمويل من مبادرة الطمأنينة الأوروبية التي تهدف إلى تعزيز التدريب العسكري الأمريكي مع الشركاء الأوروبيين.