الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 14:46

بالفيديو: شباب "طلعت ريحتكم" يقتحمون وزارة البيئة في بيروت

اقتحم عدد من الشباب التابعين لحركة "طلعت ريحتكم" في لبنان مبنى وزارة البيئة بشكل سلمي، مطالبين وزير البيئة محمد المشنوق بالإستقالة على خلفية ما اعتبروه فشلاً في إدارة ملف النفايات بعد أزمة مستمرة منذ أكثر من شهرين.

وبحسب حسابات تحرك "حملة طلعت ريحتكم" على مواقع التواصل، فإن المعتصمين لن يخلوا مدخل وزارة البيئة حيث يتواجدون حتى تحقيق مطلبهم الأساسي وهو تقديم وزير البيئة استقالته من منصبه.

وبدأ توافر العديد من المواطنين إلى وزارة البيئة لدعم المعتصمين فيها في مطالبهم. 

وكانت مظاهرات حاشدة احتضنتها ساحة الشهداء وسط بيروت يوم السبت الماضي، حيث أمهل المنظمون السلطات 72 ساعة لتلبية مطالبهم، ملوحين بمزيد التصعيد، في حال لم يتقدم وزير البيئة باستقالته، ويحاسب وزير الداخلية رجال الأمن الذين أطلقوا النار عليهم في تظاهرات سابقة.

وكان وزير البيئة اللبناني محمد المشنوق أعلن أمس الإثنين، انسحابه من اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة أزمة النفايات، وذلك في ظل التعثر الحكومي في معالجة "أسوأ أزمة حياتية يمر بها لبنان منذ سنوات".

وقال في تصريح له إنه "في ضوء التطورات الأخيرة ولا سيما النقاش الدائر حول موضوع معالجة أزمة النفايات، وإيماناً مني بضرورة التقدم بحلول تُحدث خرقاً في الواقع المتردي نتيجة إغلاق مطمر الناعمة (جنوب بيروت)، وعدم إتمام ملف المناقصات، وعجز القوى السياسية عن إيجاد المطامر الصحية، فقد أبلغت رئيس مجلس الوزراء قراري بالانسحاب من اللجنة الوزارية الخاصة بملف النفايات الصلبة ومن أمانة سر هذه اللجنة".

وتمنى المشنوق على رئيس الحكومة تمام سلام "تكليف من يراه مناسباً بدلاً مني لمتابعة ملف النفايات"، ما دعا الأخير إلى تعيين وزير الزراعة أكرم شهيب رئيساً للجنة الوزارية المكلفة ملف النفايات خلفاً للمشنوق.