شيخ الأزهر وسلطان الجابر خلال افتتاح المستشفي التخصصي تصوير:رمضان إبراهيم
شيخ الأزهر وسلطان الجابر خلال افتتاح المستشفي التخصصي تصوير:رمضان إبراهيم
الأربعاء 2 سبتمبر 2015 / 17:13

شيخ الأزهر يشيد بالدعم الإماراتي.. والجابر: علاقاتنا بمصر راسخة وقوية

24- القاهرة – عبدالله حماد

وجه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، شكره إلى دولة الإمارات على دعمها للأزهر، موضحاً خلال كلمته، اليوم الأربعاء، بحفل الافتتاح التجريبي للمرحلة الأولى لمستشفى جامعة الأزهر التخصصي، والذي شهده رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، ود.سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، أن التعاون الإماراتي مع الأزهر ممتد وعريق أرسى قواعده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله، ويسير على دربه أبناؤه الكرام-حفظهم الله".

وأشاد شيخ الأزهر بوقوف الإمارات إلى جانب أشقائهم المصريين، ترسيخًا لروابط الإخاء، وترجمة لرؤية قيادتها الحكيمة التي دائما ما تحرص على تحقيق ما فيه مصلحة للأمتين العربية والإسلامية، لافتًا إلى أن الدعم المتميز الذي تقدمه دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا للأزهر الشريف يؤكد تقديرهم الكبير له بحسبانه منارة للعلم والثقافة والتسامح والاعتدال.

وأكد أن دولة الإمارات لا تقتصر في دعمها للأزهر على مجال بعينه، فهي تقوم بتشييد 4 مبان للطلاب المغتربين بجامعة الأزهر ومعهد الشعبة الإسلامية، وبناء مكتبة حديثة ومتطورة تكنولوجيا، وتشغيل هذا المستشفي الجديد وفق أحدث نظم الإدارة؛ اعتمادًا على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة بما يصب في صالح تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

جولة تفقدية
وقام رئيس الوزراء وفضيلة شيخ الأزهر ووزير الدولة الإماراتي، بجولة في المستشفى تفقدوا خلالها على أرض الواقع النتائج المحققة على مستوى تطبيق النظام الإلكتروني لإدارة وتشغيل المستشفى وتقديم الحلول المتكاملة والبرمجيات والصيانة والدعم الفني والإداري، بما يضمن زيادة كفاءة مختلف الأقسام في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى وإدارة ملفاتهم بما يتماشى مع أرقى المعايير العالمية في قطاع الرعاية الصحية.

واشتملت الجولة على تقديم شرح متكامل حول "نظام المعلومات الصحية" الذي تم تطويره في دولة الإمارات بواسطة كوادر وطنية محلية، تماشيًا مع رؤية أبوظبي 2030 الهادفة إلى تعزيز القدرات الوطنية في مجال البرمجيات.

واطلع الزوار على مراحل تطبيق النظام وما يحققه من نتائج وتأثيرات إيجابية تسهم في تحسين الخدمات التي يقدمها المستشفى لأكثر من 350 ألفًا من العاملين بالأزهر وجامعته ومعاهده.

علاقات راسخة
وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر: "التعاون بين دولة الإمارات ومصر له جذور عميقة، ويعكس علاقات راسخة وقوية أرسى ركائزها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واستمرت بالنمو وفي ظل توجيهات صاحب السم والشيخ خليفة ين زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السم والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبفضل المتابعة الدقيقة من قبل صاحب السم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة". 

وأضاف: "سررت اليوم بزيارة مستشفى الأزهر التخصصي الذي يقدم نموذجًا للدور الاجتماعي المهم الذي يقوم به الأزهر من خلال الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن البسيط، فكما يشكل الأزهر منارة للاعتدال والوسطية ومواجهة الغلو والتشدد، فإنه يقدم أيضًا نموذجًا مشرقًا للانفتاح على العلم والتطور والتقدم.. وأود هنا أن أشكر فريق إدارة المستشفى و"شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات التجارية" وكل من أسهم بدور ملموس في تطوير وتطبيق "نظام المعلومات الصحية". 

وأوضح أن دولة الإمارات تتعاون مع الأزهر فيعدد من المجالات التي تصب في صالح الإنسان والعلم نظرًا للإيمان الراسخ بدوره كمؤسسة أكاديمية واجتماعية فاعلة تقدم الخدمات لمختلف شرائح المجتمع المصري، مشيرًا إلى أن دعم المشاريع التي يتم تنفيذها لصالح الأزهر يتماشى مع توجيهات القيادة في دولة الإمارات بالتركيز على تقديم الخدمات للمواطن المصري البسيط".