الجنرال الأمريكي المتقاعد ديفيد بترايوس (أرشيف)
الجنرال الأمريكي المتقاعد ديفيد بترايوس (أرشيف)
الأربعاء 2 سبتمبر 2015 / 21:13

رئيس سي اي ايه السابق يدعو إلى التحالف مع مقاتلين من جبهة النصرة

دعا الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي اي ايه) الثلاثاء، واشنطن إلى الانفتاح والتحالف مع جبهة النصرة، وتحديداً مع "بعض مقاتلي" الجبهة، فرع القاعدة في سوريا ، في حربها على داعش، وفق ما نقل موقع الإذاعة السويسرية.

وقال بترايوس، الذي قاد القوات الأمريكية في العراق، في تصريح لشبكة سي ان ان الإخبارية: "لا ينبغي علينا تحت أي ظرف من الظروف محاولة استخدام أو استمالة جبهة النصرة، بصفتها تنظيما معادياً لداعش" مضيفاً و"لكن بعض مقاتلي هذه الجماعة انضموا اليها بدوافع انتهازية أكثر مما هي دوافع عقائدية ورأوا فيها تنظيماً قوياً".

استقطاب
وتابع بترايوس أنه يمكن للولايات المتحدة بالتالي استقطاب المقاتلين "الذي يرغبون في ترك الجبهة النصرة والالتحاق المعارضة المعتدلة ضد النصرة ، وداعش، ونظام الرئيس بشار الاسد".

ويُعتبر الجنرال بترايوس أبرز العسكريين من أبناء جيله لدوره في الحرب في العراق، وأشرف في 2007 على نشر 30 ألف جندي أميركي فيه، وتمكن من تعديل الوضع العسكري فيه، ونجح في إقناع قيادات سنية عراقية بالتعاون مع الجيش الاميركي والتوقف عن القتال إلى جانب تنظيم القاعدة.

وجاء تصريح بترايوس لشبكة "سي ان ان" بعد تأكيد موقع ديلي بيست الأمريكي أن الجنرال المتقاعد أوصى مسؤولين أميركيين كباراً بالاستعانة بمقاتلين سابقين في جبهة النصرة.