اللاجئون بعد وصولهم إلى اليونان
اللاجئون بعد وصولهم إلى اليونان
الخميس 3 سبتمبر 2015 / 00:04

جزيرة ليسبوس اليونانية تتجه لإعلان الطوارئ بسبب أعداد اللاجئين

ناشد عمدة جزيرة ليسبوس الحكومة في أثينا اليوم الأربعاء إعلان حالة الطوارئ في الجزيرة بعد وصول الآلاف من اللاجئين إلى اليونان من جزر بحر إيجه الشرقية.

ونقلت وسائل الاعلام المحلية عن سبيروس جالينو، قوله في رسالة أرسلت إلى الحكومة المركزية، تحدث فيها عن الوضع الكارثي للصحة العامة، بسبب التخلص وبصورة يومية من 10 ألاف لتر من النفايات في ميناء الجزيرة من المهاجرين الذي ينتظرون أن يتم نقلهم الى داخل البلاد.

وأشار إلى وقوع اشتباكات بين المهاجرين واصحاب الشركات المحلية خوفاً من استمرار وجودهم على الجزيرة والتي تضاعف عدد سكانها تقريباً بعد مع وصول أكثر من 85 ألف مهاجر قادمين من تركيا.

ويصارع الاتحاد الأوروبي ككل أكبر تدفق للمهاجرين واللاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، والذي يأتي الكثير منهم من البلدان التي مزقتها الحروب مثل سوريا وأفغانستان.

وذكرت الخارجية الإيطالية أن وزراء خارجية إيطاليا وألمانيا وفرنسا وقعوا على رسالة أرسلت اليوم الاربعاء يطالبون فيها برد فعل "قوي" للأزمة، وإعادة النظر في نهج تعامل أوروبا مع الهجرة.

وركزت الوثيقة على التناقضات في سياسات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على قبول اللاجئين، وكذلك التناقضات في قوانين اللجوء لديهم. ومن المتوقع أن يتم مناقشة المقترح خلال اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية في لوكسمبورج الجمعة المقبلة.

ومن المقرر أن يزور كل من فرانس تيمرمانز، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، وديميتريس أفراموبولوس، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة، أثينا غداً الخميس وجزيرة كوس الجمعة المقبلة، لبحث سبل مساعدة اليونان التي تعاني من ضائقة مالية للتعامل مع الأزمة.

ووفقاً لمتحدثة باسم افراموبولوس فقد قال في رسالة أرسلت إلى أثينا إنه مطلوب من اليونان القيام بإجراءات ملموسة قبل أن يكثف الإتحاد الأوروبي من مساعداته لها.

ودعت المفوضية اليونان إلى تحديد المكان الذي يجب ان تذهب إليه الأموال المخصصة من قبل الاتحاد الأوروبي. وتقديم طلب للحصول على الدعم في حالات الطوارئ وتحديد الخطوط العريضة لخطط مساعدة الاتحاد الأوروبي مع تسجيل بيانات وبصمات اللاجئين.

ودافعت المفوضية عن سجلها في معالجة أزمة اللاجئين وقالت إنها ستكون "سريعة وجريئة وكاملة" في تنفيذ مقترحات كشف عنها النقاب في مايو (أيار) الماضي. ومن المتوقع أن يتم الافصاح عن التفاصيل الأسبوع القادم بشأن خطط لنظام دائم يهدف الى توزيع اللاجئين في جميع أنحاء أوروبا.

يذكر أن حوالي 2500 مهاجر وصلوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء إلى ميناء مدينة بيريه اليونانية على متن العبارة اليونانية "الفثيريوس فينيزيلوس".

وذكر خفر السواحل اليوناني اليوم إن العبارة "تيرا جيت" نقلت أيضاً أكثر من 1700 مهاجر إلى بيرايوس في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء.

ونقلت العبارتان المهاجرين من جزيرة ليسبوس المكتظة بهم.

وفي المعتاد، ينتقل المهاجرون من بيريه إلى مناطق مجاورة لأثينا للذهاب من هناك إلى الحدود اليونانية-المقدونية، ثم السفر إلى صربيا على متن قطارات في مقدونيا.

ومن المقرر أن تبحر العبارتان مجدداً في وقت لاحق اليوم لنقل المزيد من المهاجرين إلى البر اليوناني الرئيسي.

وبحسب معلومات، فإنه من المقرر أن تشارك عبارة ثالثة في نقل المهاجرين الأسبوع المقبل.

وذكرت وكالة أنباء دوجان (دي اتش ايه) التركية أن 11 لاجئاً سوريا على الأقل بينهم ثلاثة أطفال لقوا حتفهم بسبب غرق زورقين بالقرب من جزيرة كوس في بجر إيجة بشرق البلاد.

وتسود حالة من الفوضى في جزر بحر إيجة الشرقية، حيث ينام مئات اللاجئين في العراء، ولا يتم توفير إمدادات كافية لهم بسبب عدم توافر الأموال اللازمة لذلك لدى السلطات .

ومن أكثر الجزر تضرراً من تلك الأوضاع، ليروس وكوس وليسبوس وكاليمنوس وأجاثونيسي.